اللغة العربية (شعبة الآداب) 2016 الدورة الإستدراكية - التصحيح
الشعبة | الآداب | الدورة | الاستدراكية |
المادة | اللغة العربية | المدة | 3 |
السنة | 2016 | المعامل | 4 |
يقدم هذا الدليل إطارا عاما للأجوبة الممكنة في معالجة المطالب المحددة في ورقة الأسئلة، فليس من الضروري أن تتطابق معها أجوبة المترشح. وتبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله، والتعبير عنها بأسلوب سليم خال من الأخطاء، مع الحرص على حسن تنظيم ورقة التحرير...
أولا: درس النصوص (14ن)
وضع النص في إطاره الثقافي والأدبي، وصياغة فرضية لقراءتهالإشارة في التأطير إلى ما يأتي:
|
(2ن) |
تحديد القضية التي يطرحها النص وعرض أهم العناصر المكونة لهاينتظر أن يتضمن منجز المترشح ما يأتي: القضية التي يطرحها النص:
أهم العناصر المكونة للقضية:
|
(2ن) |
إبراز وظيفة الصراع في بنية الشكل الدرامي وعلاقته بباقي المكونات الواردة في النصوظيفة الصراع في بنية الشكل الدرامي: يخلق التشويق، ويولد الحافز لدى متلقي العمل المسرحي، ويمكن في ضوئه إدراك أهداف العمل المسرحي ومقاصده. علاقته بباقي المكونات: الصراع مكون أساس في بنية الشكل الدرامي ـ يرتبط ارتباطا نسقيا بباقي المكونات ـ ينتج عن تنوع الشخصيات وتصادمها ـ يحرك الأحداث نحو الحل مرورا بالأزمة فالذروة. |
(3ن) |
بيان الطريقة المعتمدة في بناء النص، ورصد الأساليب الموظفة في عرض القضية المطروحة ومظاهر الاتساق في النصالطريقةاعتمد الكاتب طريقة حجاجية تقوم على مقدمة عرف فيها بالدراما، وعرض تناول فيه مكونات الشكل الدرامي في النص المسرحي، وخاتمة أشار فيها إلى العلاقة النسقية التي تربط هذه المكونات وأهميتها في تمييز الفن المسرحي وتحديد نمط كل مسرحية ومذهبها ومظاهر التطور فيها. الأساليبوظف الكاتب مجموعة من الأساليب الحجاجية في عرض القضية وتفسيرها، منها:
الاتساقوظف الكاتب مجموعة من أدوات الاتساق، منها: العطف – الاسم الموصول – أداة التفسير – الضمائـر بأنواعها – التكرار... مما أسهم في اتساق النص. |
(3ن) |
تركيب نتائج التحليل، ومناقشة موقف الكاتب الذي يعتبر المسرح صياغة جديدة لواقعة حياتية مع إبداء الرأي الشخصييراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على إنجاز ما يأتي:
|
(4ن) |
ثانيا: درس المؤلفات (6ن)
ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:
ربط القولة بسياقها داخل المؤلفالإشارة باقتضاب إلى موضوع المؤلف وأهم القضايا الدي تناولها، وورود هذه القولة ضمن الفصل الأول الذي تطرق فيه الكاتب إلى (التطور التدريجي في الشعر الحديث) في بداية القسم الثاني المعنون ب(نحو شكل جديد) الذي أبرز فيه خصائص شكل القصيدة الوجدانية ومميزاتها. |
(1ن) |
رصد خصائص الشكل التي توسل بها الشاعر الوجداني للتعبير عن تجربته الذاتية
|
(3ن) |
بيان المنهج الذي اعتمده الكاتب في دراسة الشعر الوجدانيمن المنتظر أن يشير المترشح إلى توظيف المنهجين التاريخي والاجتماعي:
|
(1ن) |
صياغة خلاصة تركيبية تبرز فيها قيمة مؤلف ظاهرة الشعر الحديثالإشارة في صياغة الخلاصة التركيبية إلى قيمة المؤلف وأهميته الأدبية والفكرية. |
(1ن) |