اللغة العربية (شعبة الآداب) 2016 الدورة العادية - التصحيح
الشعبة | الآداب | الدورة | العادية |
المادة | اللغة العربية | المدة | 3 |
السنة | 2016 | المعامل | 4 |
يقدم هذا الدليل إطارا عاما للأجوبة الممكنة في معالجة المطالب المحددة في ورقة الأسئلة، فليس من الضروري أن تتطابق معها أجوبة المترشح. وتبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله، والتعبير عنها بأسلوب سليم خال من الأخطاء، مع الحرص على حسن تنظيم ورقة التحرير...
أولا: درس النصوص (14ن)
تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي مع وضع فرضية لقراءتهينتظر من المترشح أن يشير في التأطير إلى ما يأتي:
ينتظر أن يلتقط المترشح بعض المؤشرات (بداية النص أو نهايته...) لوضع فرضية لقراءة النص. |
(2ن) |
تلخيص مضامين النصيمكن أن يتمحور التلخيص حول المضامين الآتية:
|
(2ن) |
تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها، وإبرازعلاقتها بالحالة النفسية للشاعريمكن التمييز في هذا النص بين حقلين دلاليين مهيمنين، هما:
إبراز العلاقة: يتضافر الحقلان الدلاليان في بيان شدة وطأة مشاعر اللوعة والشوق على نفسية الشاعر. |
(3ن) |
رصد الخصائص الفنية للنص وتحديد وظائفهاالبنية الإيقاعيةالإيقاع الخارجي:
الإيقاع الداخلي:
وقد ولد ذلك توازيا إيقاعيا أدى وظيفة جمالية وتأثيرية... الصورة الشعريةتوظيف الشاعر نماذج من الصور الشعرية القائمة على الاستعارة والمجاز (عادتني شجون، قيام بالضلوع قعود ـ قيام للنسيم سجود ـ تميل إلى مضنى الغرام ـ مشى في حواشيها الأصيل ـ يقطر منها العيش.)... وقد زاوجت الصورة الشعرية بين الوظيفة التزيينية الجمالية والوظيفة التعبيرية... الأساليب
وقد أدت هذه الأساليب وظيفة الإفصاح عن معاناة الشاعر ولوعته... |
(3ن) |
تركيب خلاصة تستثمر فيها نتائج التحليل لبيان مدى تمثيل النص لتجربة إحياء النموذجيراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على إنجاز ما يأتي: 1) تركيب خلاصة يستثمر فيها نتائج التحـليل ويمحص فرضية القراءة 2) بيان مدى تمثيل النص تجربة إحياء النموذج، من خلال الإشارة إلى ما يأتي:
|
(4ن) |
ثانيا: درس المؤلفات (6ن)
ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:
وضع المؤلف في سياقه العامالإشارة باقتضاب إلى موقع رواية اللص والكلاب ضمن التجربة الروائية لنجيب محفوظ... |
(1ن) |
تحديد موقع المقطع ضمن المسار العام لأحداث الروايةالإشارة إلى ورود المقطع في سياق لجوء سعيد مهران إلى بيت نور للاختباء لديها لما فشلت مقابلته مع رؤوف علوان، وإخفاقه في قتل عليش ونبوية، مع اشتداد عملية التحريض التي تزعمتها جريدة الزهرة، وتأليب الرأي العام ضده. |
(1ن) |
بيان مدى إسهام الصحافة باعتبارها قوة فاعلة في تطور أحداث الروايةيمكن أن يشير المترشح إلى الدور المركب الذي لعبته الصحافة في نمو أحداث الرواية وتطورها وذلك عبر مرحلتين: 1) مرحلة أولى: شكلت فيها الصحافة عامل جذب وإشاعة للأمل في نفسية سعيد مهران، إذ بمجرد خروجه من السجن أصبح يتابع الجرائد ويتقصى أخبار أستاذه القديم رؤوف علوان، ويبدي انبهاره بقدراته على معالجة كل القضايا والمواضيع. ووصل به الإعجاب بأستاذه وبمهنته أن رغب في امتهان الصحافة هو أيضا، غير أن هذه المرحلة لم تخل من إحساس بالريبة كان ينتاب سعيد مهران إزاء ابتعاد أستاذه عن خطه النضالي... 2) مرحلة ثانية: شكلت فيها الصحافة عامل تحريض وتأليب ضد سعيد مهران، وتبدأ باكتشاف هذا الأخير انحراف أستاذه ومثله الأعلى رؤوف علوان، الذي سعى إلى التخلص منه، وجعل كل الصحف تهتم بقضيته من خلال:
|
(3ن) |
تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة الروايةينتظر من المترشح أن يركب المعطيات المتوصل إليها في التحليل مبرزا قيمة الرواية وأهميتها الأدبية والفنية... |
(1ن) |