اللغة العربية (شعبة الآداب) 2015 الدورة الإستدراكية - التصحيح
الشعبة | الآداب | الدورة | الاستدراكية |
المادة | اللغة العربية | المدة | 3 |
السنة | 2015 | المعامل | 4 |
ليس من الضروري أن تتطابق إنجازات المترشح مع المعطيات المقترحة في هذا الدليل، لأن وظيفته تنحصر في تقديم الإطار العام للأجوبة الممكنة في معالجة النص؛ من أجل ذلك، تبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية، لفهم النص وتحليله، والتعبير عنها بأسلوب سليم خال من الأخطاء، مع الحرص على حسن تنظيم ورقة التحرير.
أولا: درس النصوص (14ن)
تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي، ووضع فرضية لقراءتهينتظر من المترشح أن يشير إلى ما يأتي:
|
(2ن) | ||||
تحديد القضية التي يطرحها النص وعرض أهم العناصر المكونة لهاالقضية التي يطرحها النص:
أهم العناصر المكونة لهذه القضية:
|
(2ن) | ||||
رصد مميزات كل من القصيدة القديمة والقصيدة الجديدة، كما وردت في النصتتحدد مميزات كل من القصيدة القديمة والقصيدة الجديدة في ما يأتي:
|
(2ن) | ||||
بيان الطريقة المعتمدة في بناء النص، وإبراز الأساليب الموظفة في عرض القضية التي يطرحهاالطريقة المعتمدةالإشارة إلى أن الكاتب اعتمد في بناء النص بنية حجاجية استنباطية تتدرج من العام (أخذ الشعر العربي في التحول) إلى الخاص (يصير الشعر العربي قوة خلاقة تكشف برؤاها عن الجزء الغامض في حياتنا ومصيرنا). ويمكن حصر مظاهر هذه البنية في ما يأتي:
الأساليب الموظفةوظف أساليب لغوية وحجاجية لعرض القضية: (لغة تقريرية تتخللها تعابير شعرية مكثفة ـ التعريف ـ المقارنة ـ الشرح والتفسير ـ البرهنة والاستنتاج)... كما وظف وسائل الاتساق (الاتساق التركيبي: الوصل بأدوات العطف... والاتساق الدلالي، عبر الضمائر وأسماء الإشارة... والاتساق المعجمي: التكرار)... مما أسهم في تقوية مظاهر اتساق النص... |
(4ن) | ||||
صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل، ومناقشة قول الكاتب "إن من طبيعة الشعر الذي هو رؤيا وخلق، ألاّ يقبل أي عالم مغلق نهائي وألاّ ينحصر فيه، بل يفجره ويتخطاه"، مع إبداء الرأي الشخصييراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على ما يأتي:
|
(4ن) |
ثانيا: درس المؤلفات (6ن)
ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:
وضع المؤلف في سياقه العامالإشارة باقتضاب، إلى موقع رواية اللص والكلاب ضمن التجربة الروائية لنجيب محفوظ... |
(1ن) |
تحديد موقع المقطعين ضمن المسارالعام لأحداث الروايةالإشارة إلى أن المقطعين مأخوذان من الفصل الثالث، حيث توجه سعيد مهران بعد خروجه من السجن إلى لقاء أستاذه القديم وصديقه رؤوف علوان، وهو واثق من أنه لن يتنكر له كما فعلت نبوية وابنته الصغيرة سناء، والتمس منه مساعدته على إيجاد عمل، غير أن تغير المركز الاجتماعي لرؤوف علوان لم يعد يسمح له بالتعامل مع لص خارج لتوه من السجن... |
(1ن) |
رصد مظاهر التحول في القيم الفكرية والأخلاقية لدى رؤوف علوان ودورها في نمو أحداث الرواية وتطورهايمكن أن يشير المترشح في رصد مظاهر التحول إلى مرحلتين اثنتين:
هذا التحول انعكس على علاقة سعيد مهران برؤوف علوان ما جعله يقتنع بأن هذا الأخير لا يختلف عن بقية الخونة ويحقد عليه ويرغب في سرقته وتصفيته، الأمر الذي حدا برؤوف علوان إلى التحريض عليه وتأليب الرأي العام ضده، للتخلص منه، مما أسهم في نمو أحداث الرواية وتطورها... |
(3ن) |
تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة الروايةتركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة الرواية وأهميتها الأدبية والفنية... |
(1ن) |