اللغة العربية (شعبة الآداب) 2015 الدورة العادية - التصحيح
الشعبة | الآداب | الدورة | العادية |
المادة | اللغة العربية | المدة | 3 |
السنة | 2015 | المعامل | 4 |
ليس من الضروري أن تتطابق إنجازات المترشح مع المعطيات المقترحة في هذا الدليل، لأن وظيفته تنحصر في تقديم الإطار العام للأجوبة الممكنة في معالجة النص؛ من أجل ذلك، تبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية، لفهم النص وتحليله، والتعبيرعنها بأسلوب سليم خال من الأخطاء، مع الحرص على حسن تنظيم ورقة التحرير ...
أولا: درس النصوص (14ن)
تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي، مع وضع فرضية لقراءتهيمكن أن يشير المترشح إلى العوامل الثقافية والأدبية التي أسهمت في ظهور التيار الذاتي في الشعر العربي الحديث، ومنها:
ينتظر أن يلتقط المترشح بعض المؤشرات (العنوان أو بداية النص أو نهايته)... لوضع فرضية لقراءة النص |
(2ن) |
تلخيص مضامين النصينتظر أن يتضمن التلخيص الإشارة إلى معاناة الشاعر شوقه الطاغي، وافتقاره للهدوء بسبب هيجان حنينه، وحسرته وتعجبه مما يقاسيه من هذا الحنين الذي انقلب عليه، وأذاقه أصنافا من العذاب والسهاد... |
(2ن) |
تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها، وإبراز العلاقات القائمة بينهايمكن التمييز في النص بين حقلين دلاليين أساسيين هما:
يمكن الإشارة في العلاقة إلى تداخل الحقلين واندماجهما لإبراز حجم معاناة الشاعر بسبب حنينه... |
(3ن) |
رصد الخصائص الفنية في النص وتحديد وظائفهاالبنية الإيقاعيةالإيقاع الخارجي:
الإيقاع الداخلي:
ويولد الإيقاعان الخارجي والداخلي في النص بنية إيقاعية وموسيقية تكشف عن حالة الشاعر النفسية ومعاناته الوجدانية... الصور الشعريةوظف الشاعر جملة من الصور الشعرية، اعتمد فيها عنصر التشخيص ووظف فيها التشبيه (طغى طغيان مجنون ـ كأنها قضبان ـ كنوار البساتين ـ كأنفاس البراكين)... والاستعارة (يعذبني ويضنيني شوق ـ شوق طغى ـ في صدري عباب ـ يهتاج إن لج الحنين ـ ويضمنا الليل العظيم .)... وتؤدي الصور الشعرية في النص وظيفة جمالية وتعبيرية... الأساليبهيمنة كل من الأسلوب الخبري وضمير المتكلم الدال على الحضور البارز للذات (أمسي يعذبني ويضنيني ـ أبغي الهدوء ـ يظل يضرب ـ ربيته طفلا ـ ألفي له همسا... أرى له ظلا يماشيني)... للتعبير عن حالة الشاعر الوجدانية والإفصاح عن معاناته النفسية... |
(3ن) |
تركيب خلاصة تستثمر فيها نتائج التحليل وتبين مدى تمثيل النص للاتجاه الذي ينتمي إليهيراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على تركيب نتائج التحليل وتمحيص فرضية القراءة وإبراز أن النص يمثل تجربة سؤال الذات، وذلك بالإشارة إلى ما يأتي:
|
(4ن) |
ثانيا: درس المؤلفات (6ن)
ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:
ربط القولة بسياقها داخل المؤلفالإشارة بإيجاز إلى موضوع المؤلف وأهم القضايا الواردة فيه، وورود القولة في الفصل الثاني من المؤلف الموسوم بتجربة الغربة والضياع الذي خصصه الكاتب لتحليل بعض مظاهر هذه التجربة في الشعر العربي الحديث... |
(1ن) |
رصد ألوان الغربة في الكون والمدينة في الشعر العربي الحديثتتحدد مظاهر الغربة في الكون والمدينة في ما يأتي: في الكونالإحساس بالوحدة والتفرد في الكون، تعبر عنهما صور شعرية مثقلة بالظلمة والمرارة والعبث، فالكون متاه يتغلغل الشاعر في أرضه بلا صوت ولا إرادة ولا وجه ولا حقيقة (أدونيس) وهو فضاء بلا حدود ولا دفء ولا غطاء (يوسف الخال)، وهو زمان بلا طبيعة ولا قانون (السياب)؛ بل هو غير الزمن المتعارف عليه بين الناس (صلاح عبد الصبور) وهو الخلاص في الموت (البياتي...) في المدينةالإحساس بالغربة هو ما يميز علاقة الشاعر الحديث بالمدينة، ولقد عبر عن ذلك بصور مختلفة، منها تصوير المدينة في ثوب مادي فارغ من أي محتوى إنساني، فهي مدينة بلا قلب ولا حب، تقسو على الأحياء والأموات وتشغل الناس بأنفسهم (أحمد عبد المعطي حجازي) ـ حصار المدينة للشاعر (السياب...) |
(3ن) |
بيان المنهج الذي اعتمده الكاتب في دراسة هذا الموضوعالإشارة إلى تركيز الكاتب على المنهج الموضوعاتي والمنهج النفسي لدراسة محاور الغربة في الشعر العربي الحديث:
|
(1ن) |
إبداء الرأي الشخصي في الموضوع مع التعليليراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على إبداء الرأي الشخصي في الموضوع وتعليله... |
(1ن) |