الفلسفة (شعبة العلوم الإنسانية) 2014 الدورة الإستدراكية - التصحيح
الشعبة | العلوم الإنسانية | الدورة | الاستدراكية |
المادة | الفلسفة | المدة | 3 |
السنة | 2014 | المعامل | 4 |
السؤال
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري، وضمن مفهوم الشخص كمفهوم مركزي مع إمكانية الانفتاح على مجزوءتي الأخلاق والسياسة، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بموقع الشخص بين الحرية والضرورة، متسائلا عما إذا كان الشخص حرا أم خاضعا لضرورات وعما إذا كانت حريته مطلقة أم مشروطة.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند مفهومي الشخص والحرية، اللذين تنتظم حولهما الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تعتبر أن الشخص حر، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- الشخص كائن واع، ذو إرادة؛
- الحرية كقدرة على الاختيار والفعل في غياب الموانع؛
- على الرغم من تعدد الإكراهات الطبيعية والاجتماعية التي تحكم وجود الشخص، فإن لهذا الأخير القدرة على التعالي عليها؛
- كلما استطاع الشخص فهم الضرورات كلما ازداد حرية وتحررا...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- تتنافى الحرية مع وجود الإكراهات بحيث تغدو مجرد وهم؛
- كل حرية للشخص إنما هي حرية نسبية ومشروطة بوضعه المركب؛
- الحرية محدودة بما أنها اختيار داخل حقل الممكنات...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة) على تطوير الأطروحة التي حللها وأضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة وإنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى الطابع الإشكالي لمفهوم حرية الشخص بالنظر إلى التعقيد المميز للوضع البشري وتعدد شروطه وأبعاده.
الجوانب الشكلية (3 نقط)
القولة
القولة لنيغيل واربورتون
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة، ضمن الزوج المفهومي الحق والعدالة، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة المساواة مع العدالة، فيتساءل عما إذا كانت المساواة التامة ممكنة، وأن يتساءل عن طبيعة المساواة التي يمكن أن تحقق العدالة.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله للقولة في علاقتها بالسؤال المرفق بها الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (المساواة، العدالة) والحجاج المفترض في الأطروحة التي تؤكد استحالة تحقيق المساواة في جميع المجالات، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- تحليل مفهومي المساواة والعدالة في بعديهما القانوني والأخلاقي؛
- ضرورة الحرص على تحقيق المساواة بين الناس ومراعاة حقوقهم الطبيعية والقانونية؛
- عدم تحقيق المساواة يسقط في الظلم المنافي للعدالة؛
- التفاوت الطبيعي بين الناس يجعل تطبيق المساواة في جميع الميادين مصدرا للظلم؛
- اللامساواة التامة تمييز يؤدي إلى إهدار الكرامة الإنستانية ؛
- ضرورة وجود حل يحافظ على المساواة من حيث المبدأ، وخلق اللامساواة المفيدة والتمييز الإيجابي ...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة في ارتباطها بالسؤال، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- المساواة في جميع المجالات قد تشجع على الكسل وتؤدي إلى قتل روح المبادرة والابتكار؛
- المساواة في جميع المجالات ظلم للفئات الأقل حظا في المجتمع ( النساء والأطفال وذوو الحاجات الخاصة)؛
- أهمية اللامساواة الايجابية في علاقتها مع الإنصاف في تحقيق العدالة؛
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة) على تطوير الأطروحة التي حللها وأضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة وإنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة المساواة بالعدالة، وضرورة الإنصاف لما له من أهمية في ضمان حقوق الفئات الأقل حظا في المجتمع.
الجوانب الشكلية (3 نقط)
النص
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح أن يؤطر النص داخل مجال المعرفة وضمن الزوج المفهومي النظرية والتجربة، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة النظرية والتجربة ويتساءل حول دور كل من النظرية/العقل والتجربة/الواقع في بناء المعرفة العلمية.
التحليل (5 نقط)
يتعين على المترشح في تحليله للنص، الوقوف عند المفاهيم والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص والحجاج المرتبط بها، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- جدلية الانتقال من القبلي إلى البعدي ومن البعدي إلى القبلي في بناء المعرفة العلمية؛
- تكامل النظرية والتجربة وتأكيد الواحدة منهما للأخرى واستتدعاؤها لها؛
- كل نظرية بحاجة إلى تطبيق، وكل تجربة تحتاج إلى نظرية ؛
- العلم هو عقلانية مطبقة...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح(ة) ، عبر مناقشته للإشكال، إغناء أطروحة النص وتطويرها أو إبراز قيمتها وحدودها، وذلك بالإحالة على العناصر الآتية:
- التجربة والاختبار هما العنصر الحاسم في بناء المعرفة العلمية ؛
- المبدأ الخلاق في العلم هو العقل الرياضي؛
- دور الخيال في بناء المعرفة العلمية وأهمية النماذج الصورية؛
- التوافق بين النظرية والتجربة توافق محدود ومشروط ؛
- استحضار التصورات التي تؤكد أن معيار علمية النظرية العلمية هو تماسكها الداخلي وبناؤها المنطقي أو قابليتها للتكذيب..
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة) على تطوير الأطروحة التي حللها وأضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة وإنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح(ة) أن يخلص إلى تركيب عناصر التحليل والمناقشة بما يفيد العلاقة المعقدة والجدلية بين النظرية والتجربة، وأن النقاش الابستمولوجي المرتبط بهذا الإشكال إنما يدل على دينامية العلم وتطوره..
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)