الفلسفة (شعبة العلوم الإنسانية) 2012 الدورة الإستدراكية - التصحيح

الشعبة العلوم الإنسانية الدورة الاستدراكية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2012 المعامل 4

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح أن يؤطر الموضوع ضمن مجال المعرفة، وضمن الزوج المفهومي "النظرية والتجربة" وأن يصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة النظرية بالتجربة من خلال التساؤل عن مكانة التجربة في بناء المعرفة العلمية ونصيب العقل والتجربة في تكوين هذه المعرفة وبناء النظرية.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (نقطة انطلاق، العلوم، التجربة،...) التي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تعتبر التجربة النقطة الحاسمة في العلوم وبناء النظريات العلمية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • إبراز الخلفية التجريبية: لا شيء في العقل لم يصدر عن الحواس، لذا فالعلم يجد مصدره في التجربة الاختبارية.
  • بيان أن تكرار ترابط منتظم بين ظاهرتين أو أكثر هو منشأ الفرضية لدى الملاحظ حيث يتم إخضاعها للتحقق التجريبي
  • إظهار أن التأويل التجريبي للمعرفة العلمية يجعل من الاستقراء عملية تخضع لعدد من قواعد الموضوعية كالتعدد واختلاف الحالات الملاحظة وتقاطع النتائج المحصل عليها من طرف ملاحظين مختلفين...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • إبراز أن المعيار الحاسم في المعرفة العلمية هو التجرد عن الطابع الكيفي للمعطيات الحسية، وتحويل هذه الأخيرة الى واقع مكمم وموضوعي.
  • بيان أن المعرفة العلمية تفرض الضرورة الاستدلالية وترييض الطبيعة.
  • استنتاج أن نتائج الملاحظة العلمية تستنبط انطلاقا من إطار نظري تسبق فيه الأسئلة والإشكاليات العلمية السجالية "المشاهدة" وتكون فيه الآلات وتجهيزات القياس والتجريب بمثابة تجسيد لنظريات علمية...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته، الى إبراز الطابع الفلسفي المفتوح للتعارض بين النزعتين التجريبية والعقلانية، وقد يبين أن المعرفة العلمية هي التي توفر لنفسها معايير دحضها.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية (3 نقط)

القولة

القولة لهيجل

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح أن يؤطر القولة داخل مجال السياسة، ضمن مفهوم الدولة، و أن يصوغ الإشكال المتعلق بأساس الدولة وغاياتها ويتساءل عن دور الدولة في تحقيق الحرية وعلاقة مؤسسات الدولة مع المجتمع والأفراد.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح أن يستخرج الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها المفترض، والتي تؤكد على أن الغاية من وجود الدولة هي تحقيق الحرية وأن يقوم بتحليلها مستحضرا السؤال الإشكالي المفتوح المرفق بها، من خلال العناصر الآتية:

  • الدولة جهاز ومؤسسات وقوانين.
  • أهمية الدولة في تنظيم المجتمع والحد من عدوانية الأفراد.
  • أساس الدولة هو التعاقد وغايتها حماية الأفراد وضمان تعايش الحريات.
  • يفقد الفرد في الدولة حريته الطبيعية ويربح حريته المدنية...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة بالانفتاح على مواقف تعالج دور الدولة في تحقيق الحرية في علاقة ذلك بأساس الدولة وغايتها، لإبراز قيمة الأطروحة وحدودها وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • غاية الدولة الحفاظ على الأمن والاستقرار والحفاظ على ذاتها بالدرجة الأولى.
  • احتكار الدولة للعنف بحيث يصبح استعماله شرعيا، وهو ما يطرح إشكال الدولة بين الحق والعنف.
  • الدولة في المجتمعات الطبقية جهاز للتسلط ولقهر الطبقات غيرالمالكة لوسائل الإنتاج...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته، الى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الدولة مع الحرية وما يطرحه التفكير في مفهوم الدولة من رهانات سياسية وقانونية وأخلاقية، خصوصا التركيز على دولة الحق والقانون.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية (3 نقط)

النص

مرجع النص: J.J.Rousseau, Emile ou de l’éducation

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الأخلاق، وضمن مفهوم السعادة بوصفها مفهوما يشكل إحدى أهم غايات الفعل الإنساني، وأن يتساءل عن ماهية السعادة وكيفية بلوغها، وهل هناك عوائق تحول دون تحقيقها.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح تحليل أطروحة النص التي ترى أن السعادة إذا كانت مطلبا صعب المنال فإنها ممكنة عبر إسعاد الآخرين، وذلك بالوقوف عند مفاهيمها وحجاجها في ضوء العناصر الآتية:

  • طلب السعادة غاية لكل إنسان عاقل، إذ من غير المعقول أن يبحث الإنسان عن الشقاء.
  • اتفاق الكل حول السعادة كغاية واختلاف التمثلات حول مفهوم السعادة وكيفية بلوغها.
  • على الرغم من لبس مفهوم السعادة واختلاف طرق تحصيلها لا يتوقف الناس عن طلبها.
  • السعادة ممكنة عندما نسعى الى إسعاد الآخرين بحيث تصبح واجبا ...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص اعتمادا على أطروحات فلسفية في ضوء العناصر الآتية:

  • اختلاف تمثلات السعادة.
  • السعادة مجرد مثال أعلى للخيال.
  • إمكان بلوغ السعادة اعتمادا على إقصاء اللذات والأهواء أو في تطويع النفس وتهذيبها.
  • إمكانية تحقيق السعادة في تعاون مع الغير والعمل من أجل إسعاده...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته الى التأكيد على أهمية السعادة بوصفها قيمة أخلاقية وغاية يسعى الإنسان لتحقيقها لذاته ولغيره.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية (3 نقط)