الفلسفة (شعبة الآداب) 2012 الدورة الإستدراكية - التصحيح

الشعبة الآداب الدورة الاستدراكية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2012 المعامل 3

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين المترشح أن يؤطر الموضوع ضمن مجال السياسة، وداخل الزوج المفهومي "الحق والعدالة" ومفهوم "العنف" ويصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة القوة بالقانون، وذلك بالتساؤل عن المفارقة المتمثلة في كون القانون يقصي القوة ويستدعيها في الآن ذاته.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (القانون، القوة، الإلغاء) التي ينتظم حولها الإشكال المطروح في السؤال مبرزا العلاقة الملتبسة بين القانون والقوة ومبررات إقصاء القانون للقوة واستدعائه لها في سياقات أخرى، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • يتعارض الحق ء القانون مع القوة بمقدار ضمانه لأفعال ممكنة، وتتعارض العلاقة المبنية على الحق مع العلاقة المبنية على الأمر الواقع من حيث إن مفعول الأولى يحصل عن وساطة العقل والإرادة (التعاقد).
  • من المتناقض أن يلجأ الحق بما هو قانون الى القوة الخالصة باسم الفعالية لأن السلوك يصبح آنذاك سلوكا إجباريا ضروريا وليس سلوكا اختياريا.
  • الإشارة الى أن هدف الحق هو مع ذلك ضمان نوع من الأفعال ذات الطبيعة الهشة أو المهددة، لذا فإن القانون في حاجة الى القوة لزجر كل اختلال به.
  • يحول الحق طبيعة القوة حيث يستعملها، لا بصفتها تبعث على الفعل بل يستعملها ليعاقب بكيفية متناسبة الفعل الذي يخرق القانون.
  • قد يتحول القانون الى مواعظ ومثل مجردة في غياب قوة تفرض احترام وتطبيق الأوامر والواجبات.
  • يفترض الحق إذن قوة عمومية متعالية عن موازين القوى التي تسود فيما بين الأفراد، تضمن تساوي الناس أمام القانون وتضمن تطبيق القوانين الوضعية...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش إشكال العلاقة المتوترة بين القانون والقوة الواردة في السؤال، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • ليس القانون سوى القناع الأيديولوجي للقوة التي تمارس فعليا في الصراع الطبقي السائد في كل مجتمع.
  • لا يدرأ القانون العنف الرمزي المتعدد الأشكال الذي يمارس ضد الأقليات وضد النوع الاجتماعي وضد من لا قوة له.
  • يتميز الحق بنوع من المثالية تتغيا ما ينبغي أن يكون وتعبر عن وهم الضعاف الذي يخفي العجز تحت قناع الفضيلة...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته، الى إبراز الطابع الفلسفي المفتوح لعلاقة القانون بالقوة، وتعدد المواقف الفلسفية بصددها.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية (3 نقط)

القولة

القولة لهيغل

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح أن يؤطر القولة داخل مجال الأخلاق ضمن مفهومي الواجب والحرية، وأن يصوغ الإشكال المتعلق بعلاقة الواجب مع الحرية، ويتساءل هل الخضوع للواجب وإلزاميته نفي للحرية، أم تأكيد لها وتحقيق فعلي لوجودها.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يحلل الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها المفترض، والتي تؤكد أن الواجب هو الذي يعطي للحرية الحقيقية وجودها الفعلي، وأن يقوم بتحليلها من خلال العناصر الآتية:

  • القيام بالواجب في ارتباطه بالإرادة الحرة.
  • الخضوع للواجب هو خضوع لتشريعات العقل ذاته.
  • حرية الاختيار هي الدافع للقيام بالواجب وليس الميولات الذاتية.
  • اتصاف الواجب بطابع الإكراه لا ينفي الحرية.
  • ارتباط الواجب بالحرية تأكيد لمبدأ المسؤولية الأخلاقية على الأفعال.
  • ارتباط أداء الواجب بالحرية شرط للاتصاف بالصفة الأخلاقية...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة القولة بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة تتناول مفهوم الواجب في علاقته مع الحرية، ويمكنه اعتماد العناصر الآتية:

  • مصدر الواجب هو المجتمع وهو الذي يمارس سلطته على الأفراد للقيام بالواجبات.
  • ارتباط القيام بالواجب بالقدرة والتلقائية لا بالإكراه والإلزام.
  • قد يكون القيام بالواجب مجرد اتباع لا إرادي لسلطة العادة.
  • الباعث على القيام بالواجب هو زجرية القوانين والخوف من العقاب أو الخضوع للأنا الأعلى المستبطن للنواهي الأبوية...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته الى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الواجب مع الحرية والى ما يطرحه التفكير في هذه العلاقة من رهانات أخلاقية.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

النص

مرجع النص: جان جاك روسو "إميل"

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري، ضمن مفهوم التاريخ، وأن يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص والمتعلق بطبيعة المعرفة التاريخية ومدى جدواها ونفعها بالنسبة للإنسان.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح من تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحته وحجاجه، والتي ترى أن التاريخ لا يبرز إلا الجوانب المشرقة من حياة البشر، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • تركيز التاريخ على الجوانب المثيرة من حياة المجتمعات.
  • عدم تطابق الوقائع كما يقدمها المؤرخ مع الواقع التاريخي الفعلي.
  • تدخل وجهة نظر المؤرخ الذاتية في بناء هذه المعرفة وتوجيهها.
  • تأثير طريقة عرض الوقائع التاريخية على دلالتها ومعانيها.
  • صعوبة، بل استحالة وصول المؤرخ للأسباب الفعلية لما وقع من أحداث.
  • تركيز التاريخ على الوقائع والأحداث المثيرة وإهماله للناس، وبالتالي للمعيش التاريخي الملموس للأفراد والجماعات...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص اعتمادا على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • تبقى المعرفة التاريخية رغم انتقائيتها ذات قيمة ودلالة بالنسبة للإنسان والمجتمع.
  • لا يمكن اعتبار التطابق التام بين إعادة بناء المادة التاريخية وبين الواقعة الفعلية شرطا ضروريا للمعرفة التاريخية.
  • نسبية المعرفة التاريخية لا تلغي قيمتها ودلالتها بالنسبة للمجتمعات والأفراد.
  • لم تعد ذاتية المؤرخ عيبا في حد ذاتها، بل أصبحت موضوعا لتقنين منهجي عبر خطوات منهجية مضبوطة.
  • لا يمكن اعتبار طريقة عرض المؤرخ للوقائع مشكلة في حد ذاتها ما دام بالإمكان دائما مراجعتها ونقدها وفحصها من طرف النقاد.
  • ليس المطلوب الوصول الى أسباب تاريخية نهائية لأفعال البشر، وإنما المطلوب هو اقتراح المؤرخ للأسباب الأكثر احتمالا والأقرب الى الموضوعية.
  • يمكن الاعتراض على فكرة صاحب النص القائلة " إن التاريخ يبرز الأحداث وليس البشر" بأن الأحداث التاريخية ترجع في الأخير الى الإنسان، وبأن هذا الأخير يصنع التاريخ بقدر ما يصنعه، ويمكن تأكيد هذا الرأي بالقول إن الإنسان لا يكتفي بصناعة التاريخ، بل قد يحدد وجهته ومساره...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته الى إبراز الطابع الإشكالي للمعرفة التاريخية وعلاقة الإنسان بالماضي من خلالها، مما يبرر اختلاف المواقف الفلسفية بصددها، على أن تصورا محددا لفاعلية الإنسان التاريخية يعطي هذه المعرفة قيمتها ودلالتها الإيجابية بالرغم مما قد يقال عن حدودها.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية (3 نقط)