الفلسفة (شعبة الآداب) 2013 الدورة العادية - التصحيح
الشعبة | الآداب | الدورة | العادية |
المادة | الفلسفة | المدة | 3 |
السنة | 2013 | المعامل | 3 |
السؤال
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح (ة) أن يؤطر جوابه ضمن مجزوءة الوضع البشري، داخل مفهوم التاريخ، و أن يتساءل حول إشكال وجهة التاريخ و مدى صحة اعتماده سيرورة تقدمية.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح (ة) في تحليله للسؤال أن يبرز المبررات الفلسفية التي تدعم فكرة تقدم التاريخ، وذلك من خلال العناصر الآتية :
- تصور التاريخ كسيرورة خطية تتجه نحو غاية ميتافزيقية تخدمها الأهواء الإنسانية المحكومة بمنطق تجهله.
- التاريخ موقع لصراع بين طبقات متعارضة مؤداه تناقض يواجه بين قوة الإنتاج و علاقات الإنتاج وينتهي بالطفرات الثورية.
- تشكل فكرة التقدم، بصفتها غاية للسيرورة التاريخية، أملا و تفاؤلا سيتعزز بالثورات العلمية و التقنية وبعقلانية عهد الأنوار.
- التسليم بحرية الإنسان و فاعليته التاريخية و قدرته على تغيير الواقع تدعيم لفكرة التقدم التاريخي...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن أن يبين المترشح (ة) قيمة و حدود أطروحات التقدم التاريخي و ذلك من خلال العناصر الآتية :
- تراجع التفاؤل التاريخي بعد الحربين العالميتين الأولى و الثانية و بعد اتضاح الدمار الشامل الذي نتج عن تقدم التقنية.
- قد يكون التاريخ مجرد عبث لا يفعل فيه الإنسان بشكل إرادي، بل ينفعل فيه الإنسان من خلال بنى مختلفة ذات طبيعة تتجاوزه.
- التاريخ مسرح لعود أبدي عبر حركة دائرية تقصي كل ما هو سلبي.
- وقد يشير المترشح إلى أن مجالات العلم و التقنية في سيطرتها على الطبيعة و طفرة الطب والاقتصاد... تدحض كل تشكيك في التقدم التاريخي.
- ليس التاريخ كيانا يتمتع بالوعي و الإرادة حتى يهدف إلى غاية أو معنى...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة) على تطوير الأطروحة التي حللها و أضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة و إنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يتوقع من المترشح (ة) أن يخلص إلى أن مشكلة التاريخ مشكلة ميتافزيقية لا علاقة لها بالعلوم الإنسانية كما قد يبرز أن التاريخ لا معنى له في ذاته بل الإنسان هو الذي يضفي عليه معنى و وجهة.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي )
الجوانب الشكلية (3 نقط)
القولة
القولة لبرتراند راسل.
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح (ة) أن يؤطر القولة داخل مجزوءة السياسة، وأن يعالجها انطلاقا من الزوج المفهومي الحق والعدالة وكذا مفهوم "العنف" متسائلا عن مفارقة أوجه القوة التي قد تكون إكراها خارجيا مفروضا على الإرادة وبالتالي معارضة للحق، أو قد تكون الوسيلة التي يتم بها احترام هذا الحق.
التحليل (5 نقط)
ينتظر أن يحلل المترشح (ة) الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها المفترض مبرزا مفارقة القوة التي تكون سالبة للحرية تارة، و ضامنة لها تارة أخرى ، وذلك من خلال العناصر الآتية :
- في حالة الطبيعة لا يرى كل فرد في الآخر سوى خصما أو عائقا ينبغي تدميره نظرا لتضارب الرغبات و الأنانيات.
- يتمتع كل فرد بالحرية الطبيعية في هذه الحالة و هي حرية تؤدي حتما إلى حالة عنف شمولي أو حالة حرب الجميع ضد الجميع ما دامت الحرية قائمة على منطق حق القوة.
- تتأسس العلاقات القائمة على الحق انطلاقا من تعاقد مصدره الإرادة العامة و العقل المشرع للقوانين، و بها تنشأ الحرية المدنية.
- يقصي الحق الوضعي القوة و يفترضها في الآن نفسه أي أنه يقصي العنف الناتج عن تضارب المصالح و الرغبات، و يستعمل القسر و الإكراه والعقوبات لضمان احترام القوانين.
- يحول الحق الطبيعي القوة بجعلها متناسبة مع الفعل المدان و صادرة حصرا عن هيئات غير منحازة.
- تدخل الدولة محصور في ضمان الأمن و درء خرق القوانين الشرعية...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن أن يناقش المترشح (ة) الأطروحة الكامنة في القولة بإبراز قيمتها ومحدوديتها ، و ذلك من خلال العناصر الآتية :
- ميل كل سلطة و بشكل طبيعي إلى العنف الممارس ضد الفرد.
- إذا كانت السياسة مجالا للصراع ومجرد موازين قوى فإن كل سلطة تنحو إلى أن تكون مطلقة.
- من وجهة نظر الفرد فإن السلطة إكراه و تسلط و من ثَم له الحق في المقاومة حفاظا على الحقوق.
- قد تكون القوة التي تدعيها الشرعية مجرد أداة لضمان الهيمنة الطبقية و سيطرة الأقوياء من الناس...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة) على تطوير الأطروحة التي حللها و أضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة و إنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
قد يركب المترشح (ة) حصيلة نقاشه و تحليله، و قد يبين أن مواجهة الإفراط و الشطط في استعمال القوة يؤول إلى دولة الحق حيث تحد السلطةُ السلطةَ.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي )
الجوانب الشكلية (3 نقط)
النص
مرجع النص: D’Holbach: Système de la nature ou des lois du monde physique et du monde morale
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح(ة) أن يؤطر النص داخل مجزوءة الأخلاق، ضمن مفهوم السعادة، و ذلك انطلاقا من إشكال تمثلات السعادة والسعي وراءها، و أن يتساءل عن مدى إمكانية الاتفاق حول تحديد مفهوم السعادة و إذا ما كانت مطلبا ممكن التحقيق أم لا.
التحليل (5 نقط)
يمكن للمترشح (ة) أن يحلل أطروحة النص التي ترى أن السعادة الحقيقية و الدائمة هي التي يكون فيها الإنسان منسجما مع ظروف عيشه و كذا تحليل حجاج النص، و ذلك وفق العناصر الآتية:
- رغبة الإنسان في سعادة دائمة و مستمرة؛
- السعادة العابرة مجرد لذة أو متعة؛
- الإفراط في اللذات التي تتجاوز قدرات الإنسان، تتحول إلى آلام و ينتج عن ذلك أن الألم يتماس مع اللذة ؛
- على الإنسان إن أراد السعادة أن يتجنب كل الملذات المفرطة التي تتحول إلى الألم و يسعى إلى حالة من الراحة الدائمة؛
- مفهوم السعادة مفهوم تتجاذبه تمثلات و مواقف فلسفية مختلفة؛
- السعادة في نهاية المطاف هي حالة مستمرة أو لحظية نصل إليها عندما ينسجم وجودنا و كياننا مع ظروف عيشنا...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح (ة) أن يناقش أطروحة النص و يطورها مع إمكان إبداء الرأي المبني و المدعم، و ذلك من خلال العناصر الآتية :
- صعوبة تحديد مفهوم السعادة لما ينطوي عليه من عناصر تجريبية تتغير بتغير كل الأفراد و حسب حالة الفرد الواحد حتى تصبح السعادة مثالا للخيال؛
- السعادة حالة تحققت فقط في الماضي عندما كانت قدرات الإنسان توافق رغباته لذا فالإنسان يعيش دوما في حنين إليها؛
- تقتضي السعادة إقصاء اللذات الحسية و الاهتمام فقط باللذات العقلية؛
- إمكان تحقيق السعادة بالانفتاح على الغير ...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة) على تطوير الأطروحة التي حللها و أضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة و إنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح (ة) أن يخلص من خلال تحليله و مناقشته إلى إبراز أهمية السعادة بوصفها قيمة أخلاقية يمكن أن تتجذر في الفعل الإنساني المنفتح على الغير بحيث تصبح واجبا لا نحو الذات فحسب بل نحو الغير أيضا...
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي )