الفلسفة (شعبة الآداب) 2010 الدورة الإستدراكية - التصحيح
الشعبة | الآداب | الدورة | الاستدراكية |
المادة | الفلسفة | المدة | 3 |
السنة | 2010 | المعامل | 3 |
السؤال
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح أن يؤطر السؤال داخل مجال الوضع البشري، ضمن مفهوم الغير وأن يصوغ الإشكال المتعلق بطبيعة المعرفة بالغير، فيتساءل حول إمكانية التيقن من معرفة الغير بوصفه ذاتا أخرى تملك جسدا متحيزا خارج ذاتي، يشبهني ويختلف عني.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند المفاهيم التي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تذهب الى إمكانية معرفة الغير بشكل يقيني، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- دلالة مفهوم الغير.
- قابلية الغير لأن يكون موضوعا للمعرفة عن طريق المماثلة، عن طريق التعاطف أو التوحد الحدسي...
- يؤسس الغير الذات من خلال العلاقة البينذاتية التي تشكل أساس العالم الموضوعي.
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة القائلة بإمكانية التيقن من معرفة الغير، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- تبقى معرفة الغير ذاتية، تخمينية، اصطناعية...
- قد يكون الحكم على الغير تشييئا له وقد يؤول الى إستحالة التواصل الحقيقي...
- يفترض وجود الغير احترام غيريته بصفته وعيا...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، الى أن الاصرار على معرفة الغير. وقد ينبع من رغبة في السيطرة عليه، أو يهدف الى نفي حريته عوض احترام اختلافه.
الجوانب الشكلية (3 نقط)
القولة
القولة لبرغسون
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن القولة تتأطر داخل مجال الأخلاق وضمن مفهوم الواجب. وأن يصوغ الإشكال المتعلق بطبيعة الواجب الأخلاقي، وأن يتساءل عن العلاقة بين الواجب الأخلاقي باعتباره نابعا من الذات وبين الذات نفسها باعتبارها تسعى الى المنفعة والمتعة واللذة.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند الأطروحة التي تعتبر أن الواجب الأخلاقي القطعي هو مقاومة الذات وإكراهاتها، وذلك بتحليل مفاهيمها وحجاجها المفترض في ضوء العناصر الآتية:
- التمييز بين الإلزام الأخلاقي المفترض للحرية وبين الفعل الصادر عن الضرورة السالبة للحرية.
- إبراز أن الواجب الأخلاقي القطعي يفترض دوما مجهودا أو مجابهة للجسد الذي تحكمه الرغبة والأهواء والميول، وذلك سعيا لإخضاع الإرادة الى قانون العقل العملي.
- إيضاح أن الواجب وإن كان صادرا عن وعينا، فهو متعال عن طبيعتنا الجسدية لأن البحث عن اللذة والامتثال للواجب أمران مختلفان.
- استخلاص أن الواجب القطعي يفترض الاستقلالية والحرية من حيث أنه خضوع الذات لقانون غير غريب عن الوعي العاقل الذي يشكل مصدر القيم والقواعد الكونية...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- تجريد الأخلاق وإسناد صبغة الصفاء عليها هو نفي لطبيعة الإنسان وإضفاء صفة "السمو" على البشر.
- انبناء القولة على افتراض مسبق يعتبر أن الوعي الأخلاقي فطري لدى الإنسان وغير مكتسب من ماضي نفسي مستبطن أو من تنشئة اجتماعية ملزمة.
- إلغاء القولة لمقتضيات الأخلاق النفعية التي تجعل من غائية الفعل معيارا للحكم عليه، وإلغاؤها لإمكان تناقض الواجبات...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته الى دعم الأطروحة المتضمنة في القولة، إذ قد يبين أن الأخلاق الغائية تفتح إمكان تبرير الوسائل بالغايات، كما قد يدافع عن أخلاق تنبني على حكمة عملية تأخذ بعين الاعتبار فردية كل حالة على حدة، كما يمكنه التأكيد على أهمية انفتاح الواجب الأخلاقي على ما هو كوني في الإنسان.
الجوانب الشكلية (3 نقط)
النص
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح أن يؤطر النص داخل مجال السياسة، وضمن مفهوم الدولة، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بأساس الدولة وغايتها، فيتساءل عما إذا كانت الدولة تهدف الى مصالح فردية أم الى المصلحة العامة.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص وحجاجه، والتي تعتبر أن وظيفة الدولة هي توجيه الفعل الإنساني في اتجاه الصالح العام من خلال ضبط السلوكات بواسطة القوانين، وذلك بتناول العناصر الآتية:
- لو كانت صفتا العقل والحكمة غالبتين لدى الإنسان لما كان هذا الأخير في حاجة الى مؤسسة الدولة.
- مبدأ قيام الدولة يجد تبريره في الميل الإنساني الطبيعي الى الإرضاء الفوري والمفرط لرغباته.
- نظام الدولة الملائم لهذا التصور هو النظام الجماعي التشاركي الذي يوزع المسؤوليات...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على أطروحات تؤيد أو تناهض فكرة حياد الدولة وسعيها الى الصالح العام، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- الدولة كأداة توظف في الصراع الطبقي.
- الدولة خادمة لذاتها وليست خادمة للمواطنين.
- فصل السياسة عن الأخلاق، وفصل الدولة عن فكرة الصالح العام...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق).
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته، الى إبراز أن مبدأ الدولة ينبع من ضرورة مؤسسة السلطة وفقا لمطالب عقلية تتعلق بإقرار النظام، وتأسيس دولة الحق والقانون.