ملخص التصورات لمجزوءة المعرفة

النظرية والتجربة

التجربة والتجريب

  • كلود بيرنار: التجريب هو ذلك الحوار بين الفكر النظري، والواقع المادي، ويقوم على خطوات المنهج التجريبي: الملاحظة/الفرضية/التجربة.
  • رونيه طوم: التجربة تقوم على ضرورة توفر مختبر، ووسائل وأدوات، وإحداث خلل في المنظومة وتسجيل استجاباتها.

العقلانية العلمية

  • كلود بيرنار: العقلانية العلمية هي عقلانية تجريبية محضة، تقوم على التجربة في منطلقها ومنتهاها من خلال الملاحظة والتجربة ضمن المنهج التجريبي.
  • باشلار: العقلانية العلمية تقوم على الحوار الجدلي بين العقل والتجربة، وعدم الاستغناء عن أي طرف منهما.
  • آينشتين: تقوم العقلانية العلمية على إبداع العقل بالدرجة الأولى، أما التجربة فإن دورها ينحصر في التطابق مع البنية العقلية المنتجة للنظرية.

معايير علمية النظريات العلمية

  • تويليي: معيار علمية نظرية ما هو تعدد الاختبارات: تغير الفرضيات - لصدق الداخلي - عدم التناقض مع النظريات الأخرى.
  • كارل بوبر: معيار علمية نظرية ما هو قابيلتها للتكذيب والتزييف التجريبي في جزء من مكوناتها، وهو ما يسمح بالتطور العلمي.
  • آينشتين: معيار علمية نظرية ماهو قيامها على العقل وعلى المنهج الأكسيوماتيكي ذي القاعدة الرياضية.

مسألة العلمية في العلوم الإنسانية

موضعة الظاهرة الإنسانية

  • جون بياجي: تداخل الذات بالموضوع في العلوم الإنسانية، يصعب الفصل بينهما لأنهما من طبيعة متماثلة، وبالتالي تعذر تحقيق الموضوعية.
  • فرانسوا بستيان: صعوبة انفصال الباحث الاجتماعي عن المجتمع الذي يقوم بدراسته لأنه طرف في الصراعات الموجودة في المجتمع.
  • ستراوس: التداخل بين الذات والموضوع لا يقتصر على العلوم الإنسانية، بل يتجاوزها الى البيولوجيا والفيزياء المعاصرتين، وما هو مطلوب من العلوم الإنسانية هو إقصاء تدخل الوعي.

التفسير والفهم في العلوم الإنسانية

  • ستراوس: العلوم الإنسانية تتأرجح بين التفسير والتبؤ، الأمر الذي يفقد تفسيراتها وتنبؤاتها على السواء الدقة المطلوبة.
  • دولتاي: على العلوم الإنسانية التخلي عن مناهج العلوم الفيزيائية القائمة على التفسير، وإيجاد مناهج تلائم طبيعتها وتقوم على الفهم.
  • كارل بوبر: لا يمكن تعميم مناهج العلوم الطبيعية على العلوم الإنسانية لأن قوانين هذه الأخيرة تخضع لمنطق التاريخ.

نموذجية العلوم التجريبية

  • طولرا ووارنيي: لا يمكن آعتماد العلوم التجريبية كنموذج للعلوم الإنسانية لاختلاف مواضيعهما، فموضوع هذه الأخيرة غني وغير خاضع للحتمية والضرورة، وهو ما يقتضي قيامها على الفهم.
  • ميرلوبونتي: يدافع عن تدخل الذات في الموضوع لأن العلم يبنى على المعيش أو التجربة الخاصة باعتبارهما نوعا من القصدية.
  • ادريار: ينتقد كلا من التصور القائل بنموذجية العلوم التجريبية، والتوجه القائل بخلق مناهج خاصة بالعلوم الإنسانية لأن لكل واحد منهما سلبياته.

الحقيقة

الحقيقة والرأي

  • باشلار: الرأي يتعارض مع العلم لأنه لا يقوم على التفكير، لذلك ينبغي رفضه باعتباره عائقا أمام قيام المعرفة العلمية.
  • باسكال: حقائق القلب (المبادئ) لها نفس قيمة حقائق العقل (الاستنباط)، بل وتعتبر أساسا لقيامها.
  • ليبنتس: يمكن للرأي أن يرقى الى مستوى الحقيقة شريطة قيامه على أعلى درجات الاحتمال.

معايير الحقيقة

  • اسبينوزا: معيار الحقيقة هو ذاتها ويتمثل في عدم الشك فيها وقيامها على اليقين وعلى الوضوح والبداهة والاكتمال.
  • ديكارت: الحقيقة تقوم على معيارين أساسين هما الحدس العقلي البسيط والاستنباط باعتباره تلك الحركة المتصلة للاستنتاج.
  • ليبنتس: معيار الحقيقة هو قيامها على البرهنة السليمة سواء من حيث الشكل أو المضمون، المادة أو الصورة.

الحقيقة بوصفها قيمة

  • إريك فايل: الحقيقة تستمد قيمتها من كونها مضادة للعنف القائم على الخطاب المتفكك المعبر عن المشاعر الشخصية.
  • هيدجر: الحقيقة لا قيمة لها لكونها نوعا من التيه الذي يفتح الباب أمام الغلط.
  • نيتشه: قيمة الحقيقة تتمثل في كونها وهما يساهم في الحفاظ على بقاء الإنسان ويشكل أساس كل ماهو جميل وخير.