الفلسفة للشعب العلمية والتقنية 2013 الدورة العادية - التصحيح
الشعبة | كل الشعب العلمية والتقنية والأصيلة | الدورة | العادية |
المادة | الفلسفة | المدة | 2 |
السنة | 2013 | المعامل | 2 |
السؤال
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح(ة) أن يؤطر الإشكال الذي يثيره السؤال داخل مجزوءة الوضع البشري، ضمن مفهوم الغير، وأن يعالجه انطلاقا من إشكال معرفة الغير، فيتساءل عن إمكان معرفة الغير انطلاقا من معرفة الذات عبر الاستدلال بالمماثلة أم أن معرفة الغير تفترض محددات وشروطا أخرى...
التحليل (5 نقط)
يتعين على المترشح(ة) تحليل الأطروحة المفترضة في السؤال والتي تقوم على فكرة أن معرفة الغير ممكنة اعتمادا على معرفة الذات عبر المماثلة التي بينها وبين الغير، وذلك باعتماد العناصر الآتية:
- التركيز على أهمية الوعي بالذات وشفافية الأنا ضمن فلسفات الوعي.
- اعتبار الغير شبيها ومماثلا له نفس صفات وخصائص الذات.
- الوضعيات المشتركة بين الذات والغير تؤشر على إنسانية مشتركة وتشابه في المعيش ...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
قد يناقش المترشح(ة) الأطروحة المفترضة في السؤال بهدف تطوير الأطروحة وإبراز غنى الإشكال، وذلك باعتماد العناصر الآتية:
- معرفة الذات لذاتها لا تتوفر فيها الشفافية التامة بفعل غموض الدوافع والرغبات والأهواء أو لأهمية بعد اللاوعي.
- معرفة الذات لذاتها لا تتم إلا في حضور الغير ودوره في اكتشاف الذات لذاتها.
- صعوبة معرفة الغير بحكم تميزه وتفرده وخصوصيته ...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح(ة) على تطوير الأطروحة التي حللها وأضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة وإنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح(ة) تركيب تحليله ومناقشته للإشكال مبرزا غناه وعمقه مع التأكيد على أن معرفة الغير لا تتوخى السيطرة عليه وإنما المراهنة على العلاقة الأخلاقية معه: الصداقة، الغيرية والاحترام...
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
الجوانب الشكلية (3 نقط)
القولة
القولة لكارل بوبر
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح(ة) أن يؤطر القولة داخل مجزوءة السياسة، وأن يعالجها انطلاقا من مفهوم الدولة وأن يصوغ الإشكال المتعلق بسلطة الدولة في ارتباطها بالحرية، فيتساءل عن حدود هذه السلطة وعلاقة الحرية بقوانين الدولة وعن كيفية الحد من شطط الدولة وقوتها.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح(ة) تحليل الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها المفترض وأن يبرز أوجه اشتغال الدولة وحاجتها لحذر المواطن ومشاركته درأ لكل شطط في استعمال القوة/السلطة، وذلك من خلال العناصر الآتية :
- المشروعية السياسية شرط الدولة التي تحترم حرية المواطن.
- فصل السلط إلى تشريعية وتنفيذية وقضائية ضمان لممارسة الحريات.
- مشاركة المواطنين في هيئات سياسية وجمعيات المجتمع المدني كفيل بالمساهمة في الحد من احتمال التسلط.
- تدخل الدولة محصور في ضمان الأمن ودرء خرق القوانين الشرعية
- في غياب الدولة تعم الفوضى الناتجة عن الحرية الطبيعية وتصبح حرية كل فرد مساوية لقوته...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
ينتظر أن يبين المترشح(ة)، في مناقشته للقولة، أبعادها وقيمتها ومحدوديتها وأن يبرز احتمالات تنافر منطق الدولة ومبتغى الحرية المدنية، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- تفترض استمرارية سلطة الدولة اللجوء إلى القوة؛
- احتمال استدعاء مبرر "المصلحة العليا للدولة" لخرق مطلب الحريات العامة؛
- إمكان تأويل القوانين الوضعية في اتجاه التضييق على الحريات أو اللجوء إلى العنف؛
- زعم الدولة الحياد زعم إيديولوجي تكشفه ممارستها الداعمة للطبقات السائدة؛
- استدعاء الحق الطبيعي كمعيار مثالي يوجه الحق الوضعي...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح(ة) على تطوير الأطروحة التي حللها وأضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة وإنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح(ة) أن يصوغ تركيبه في شكل حصيلة للتحليل والنقاش، كما قد يبين أن العلاقة بين الدولة والحرية علاقة متأرجحة تخضع لموازين القوى المتغيرة مع المراهنة على دولة الحق والقانون...
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
الجوانب الشكلية (3 نقط)
النص
مرجع النص: leibniz: Nouveaux essais sur l’entendement humain, Ed. Flamarion, p 95/96
الفهم (4 نقط)
يتعين أن يؤطر المترشح(ة) معالجته للنص داخل مجزوءة المعرفة، مستندا على مفهوم "الحقيقة"، وأن يصوغ الإشكال المتعلق بمعايير الحقيقة متسائلا عن مصدر الحقيقة هل هو الحواس أم العقل أم غيرهما...
التحليل (5 نقط)
يتعين على المترشح(ة)، في تحليله للنص، الوقوف عند المفاهيم والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص والحجاج المرتبط بها والتي تفيد أن الحواس ليست مصدرا وحيدا للحقيقة، وذلك باعتماد العناصر الآتية :
- تساؤل حول مصدر الحقيقة يفضي إلى برهنة تدحض التصور التجريبي بدعوى إمكان التنبؤ بأحداث بمعزل عن الاختبار السابق واستنتاج أهمية العقل أو الفكر كمعيار في تكوين الحقيقة في بعدي الضرورة والكونية؛
- انحصار الحواس في المفرد والأمثلة الجزئية وبالتالي عدم تقديم قضية كلية؛
- افتقار الأمثلة لمبدأي الضرورة والكونية اللازمين لتكوين معرفة تتصف بالحقيقة نظرا لاستحالة التحقق من أي قضية كلية موجهة؛
- قيام الاستقراء على تعميم لا يتيح التنبؤ الضروري؛
- اعتماد النص على مثال بغاية دحض الحقيقة المبنية على الاختبار الحسي واستنتاجه ضرورة حضور مبادئ العقل بمعية الحواس في تكوين الحقيقة الضرورية.
- اعتماد النص على استدلال مؤداه المنطقي هو استحالة بناء الحقيقة في صورتها التامة أي بوصفها قضية كلية موجبة في غياب العقل.
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
ينتظر أن يبين المترشح(ة) أهمية أطروحة النص في بيان تكوين الحقيقة ومعيارها، كما قد يناقش الأطروحة بإثارة تصور مغاير لتكون الحقيقة بهدف إغناء الإشكال، وذلك باعتماد العناصر الآتية:
- الأطروحات الفلسفية التي تفيد تكامل العقل والتجربة في تكون الحقيقة وتدخل العقل في بنائها؛
- تمتلك الأطروحة التجريبية في تكون الحقيقة مرجعا برهانيا مشروعا؛
- معيار المنفعة والفعالية بوصفه معيارا لما هو حقيقي وصائب؛
- معيار المعرفة الوجدانية الحدسية المؤسس لحقيقة مطلقة تتجاوز مجال اشتغال العقل والحواس...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا عمل المترشح (ة)على تطوير الأطروحة التي حللها وأضفى طابع النسبية عليها، علما بأن العبرة لا تكون بعدد الأطروحات المستحضرة في المناقشة وإنما بنوعيتها)
التركيب (3 نقط)
قد يبين المترشح(ة) أن النص يصب في المقاربة الفلسفية والإبستمولوجية المعاصرة التي تفيد بأن الحقيقة مبنية وليست معطاة وأنها وليدة علاقة جدلية بين العقل والواقع، كما قد يبين أن الاستفهام حول مصدر الحقيقة لا حسم فيه نظرا لطابعه الإشكالي المفتوح.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)