الفلسفة للشعب العلمية والتقنية 2011 الدورة الإستدراكية - التصحيح
الشعبة | كل الشعب العلمية والتقنية والأصيلة | الدورة | الاستدراكية |
المادة | الفلسفة | المدة | 2 |
السنة | 2011 | المعامل | 2 |
السؤال
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الأخلاق، وضمن مفهوم الحرية، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة الحرية مع القوانين، متسائلا عما إذا كانت هذه الأخيرة تشكل نفيا للحرية أم تأكيدا لها.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (الحرية، القوانين، التنافي...) والتي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال والتي تعتبر أن الحرية تتعارض مع القوانين، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- إشكال تعريف مفهوم الحرية وإشكال تعدد حقول القوانين (القوانين الطبيعية والقوانين الوضعية).
- تنافى الحرية مع القوانين الطبيعية التي تتميز بالضرورة.
- تعارض الحرية مع القوانين الوضعية الجائزة غير المشروعة.
- إمكان أن نحد بعض العادات والطقوس الاجتماعية القسرية من الحرية.
- تنافى الحرية مع بعض القواعد الثقافية "الكونية" مثل قاعدة تحريم الزواج من المحارم...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- تتحقق الحرية عبر معرفة وفهم قوانين الطبيعة واستخدامها لإخضاع الطبيعة.
- التنازل عن الحرية الطبيعية لصالح حرية مدنية هي حرية يخضع فيها الجميع لقوانين شرعوها بأنفسهم وبمحض إرادتهم.
- إن القوانين الأخلاقية هي تشريعات العقل وفي الخضوع لها تعبير عن حرية الإرادة التي لا تخضع إلا الى ما تشرعه هذه الإرادة.
- الحرية السياسية لا تتحقق ولا يتم حمايتها إلا داخل القوانين فلا حرية في غياب القوانين...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته، الى الطابع الإشكالي لمفهوم الحرية في علاقتها بالقانون، والى كون الحرية أفققا لا متناه والقانون صياغة في تطور مستمر.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
الجوانب الشكلية (3 نقط)
القولة
القولة لإمانويل كانط
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمن الزوج المفهومي النظرية والتجربة، وأن يصوغ الإشكال الذي تطرحه القولة والمتعلق بطبيعة العلاقة بين التجربة والعقل، فيتساءل عن دور التجربة وحدودها في بناء المعرفة.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (النظرية، التجربة...) والحجاج المفترض في الأطروحة التي تؤكد على تكامل التجربة والعقل في بلورة المعرفة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- دلالة مفهوم التجربة كمصدر لمعطيات وخبرات حسية ضرورية لتحفيز العقل، وبالمقابل فهي معطيات تتميز بالقصور والتشتت والنسبية.
- دور وأهمية العقل في تنظيم المعرفة.
- الحوار بين العقلي والتجريبي في بناء الموضوع العلمي...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، بالانفتاح على مواقف مدعمة أو مخالفة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- أهمية التجربة في صياغة القوانين العلمية
- دور التجربة في التحقق من صدق وصلاحية الفرضيات والنظريات العلمية
- اعتبار العقل في بدايته صفحة بيضاء، ومادة معرفته تأتي من المعطيات الحسية
- لا نظرية تستحق صفة العلمية إذا لم تكن قابلة دوما للتنفيذ التجريبي...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله و مناقشته، الى إبراز الطابع الدينامي للعلاقة بين التجربة والعقل في بناء المعرفة العلمية، كما يمكن أن يخلص الى أن التقابل بين الموقف التجريبي والموقف العقلاني تقابل فلسفي مفتوح.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
الجوانب الشكلية (3 نقط)
النص
المرجع: تزفيتان تودوروف ميخائيل باختين: المبدأ الحواري
الفهم (4 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري، وضمن مفهوم الغير، وأن يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص والمتعلق بعلاقة الذات بالغير، ويتساءل عما إذا كانت الذات مكتفية بذاتها وجودا ومعرفة أم أنها تتوقف على وجود الغير.
التحليل (5 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحته وحجاجه، والتي تقول بأن الغير ضروري بالنسبة للذات لتعي ذاتها كوحدة كلية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- في غياب الغير تعجز الذات عن إدراك ذاتها ككلية.
- إن الغير ضروري لوعينا بذواتنا.
- يظل إدراك الذات لذاتها إدراكا جزئيا عند غياب الغير.
- استناد النص على مثال المرآة والرسم لإبراز أن الغير شرط معرفتي الكاملة لذاتي...
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة (5 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- وجود الغير شرط موضوعية عالم المعيش.
- وجود الغير شرط الوعي بالذات.
- الغير وسيط ضروري بين ذاتي وذاتي.
- في المقابل يمكن الاستناد الى الفلسفات الذاتية التي ترى أن ا لوعي المنعكس على الذات هو الشرط الوحيد لتحقيق الوعي بالذات...
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب (3 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته، الى إبراز الطابع الإشكالي لوجود الغير، وكذا أهميته معرفيا وتواصليا وأخلاقيا.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)