اللغة العربية - الثانية باك آداب وعلوم إنسانية

درس التعبير والإنشاء 3-1 : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- ملخص الدرس

II- تمارين تطبيقية

1-2/ تمرين تطبيقي 1

2-2/ تمرين تطبيقي 2

 


I- ملخص الدرس

 

لكتابة موضوع إنشائي حول نص نثري إبداعي تتبع الخطوات الآتية :

مرحلة التقديم

ينبغي لك في هذه المرحلة أن تضع النص في سياقه التاريخي والأدبي أي أن تعرف بجنس القصة القصيرة، مع ذكر أهم النقاد أو رواد هذا الفن الأدبي والتوقف عند صاحب النص للتعريف به ثم تطرح بعد ذلك الإشكالية المناسبة التي ستجيب عنها في التحليل.

وقبل أن تنتقل إلى مرحلة التحليل عليك أن تطرح الفرضية المناسبة للنص من خلال التقاطك لبعض المشيرات الدلالية كالعنوان و بداية النص أو نهايته ...

مرحلة الفهم

بعد قراءتك للنص قراءة متأنية تقوم بجرد أحداثها وتلخيصها في شكل فقرة متماسكة، لتنتقل بعد ذلك إلى دراسة الخطاطة السردية :

تنتقل في هذا العنصر إلى تحديد الخطاطة السردية للقصة وهي التي أشرنا إليها في مكون علوم اللغة : وضعية الاستهلال، وضعية الوسط، ووضعية النهاية مع تحديد نوع كل من الوضعيات الآتية : وضعية الاستهلال (ثابت، دينامي، تقدمي، معطل...) ووضعية النهاية (رسمية، درامية، سعيدة، فلسفية تأملية ...)

مرحلة التحليل

الشخصيات :

بعد استخلاصك وجردك لأحداث القصة عليك أن تنتقل مباشرة إلى جرد شخصياتها وتصنيفها إلى ثانوية ورئيسية مع ذكر سماتها النفسية والاجتماعية، وتحديد النموذج العاملي، أي العوامل المساهمة في بناء الحدث ( الذات، الموضوع، المرسل، المرسل إليه، المساعد، المعاكس (المعارض))

الزمان والمكان :

ستستخرج في هذا العنصر الأزمنة الواردة في القصة ثم الأمكنة مع تصنيفها إلى أمكنة رئيسية وأخرى ثانوية، ثم الإشارة إلى إيحاءاتها ودلالاتها داخل النص.

الحوار :

ستكشف في هذا العنصر عن أنواع الحوارات الواردة في القصة مع إبراز وظائفها (الحوار الداخلي والحوار الخارجي).

السارد :

لابد أن تشير في مرحلة التحليل إلى وضعية السارد، وللإشارة فهناك ثلاث وضعيات أو رؤيات‎ :

  • الرؤية من الخلف : وفيها يكون السارد متواريا خلف الأحداث مطلعا على أحوال الشخصيات ويعرف كل شيء عنها، ويهيمن على هذه الرؤية غالبا توظيف الضمير الغائب.
  • الرؤية المصاحبة : يتساوى فيها السارد مع الشخصيات في المعرفة ويوظف في هذه الرؤية غالبا ضمير المتكلم.
  • الرؤية من الخارج : يعرف فيها السارد أقل مما تعرفه الشخصية ويوظف فيها ضمير المخاطب.
مرحلة التركيب والتقويم

بقي لك في هذا العنصر أن تحدد رهانات الكاتب والنوع الفني الذي ينتمي إليه النص مع إبداء رأيك الشخصي إن طلب منك ذلك.

 

II- تمارين تطبيقية

 

1-2/ تمرين تطبيقي 1

اكتب إنشاءا أدبيا متكاملا تحلل فيه القصة مسترشدا بما يأتي :

  • وضع النص في سياقه التاريخي والأدبي.
  • تلخيص أحداث القصة.
  • جرد القوى الفاعلة وتحديد سماتها.
  • تحديد وضعية السارد وخطاطة النص السردية.
  • استخلاص النتائج المتوصل إليها في فقرة موجزة مع إبراز مقصدية الكاتب وإبداء رأيك الشخصي.

 

 

2-2/ تمرين تطبيقي 2

اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا مسترشدا بها يأتي :

  • تأطير النص ضمن سياق تطور الأشكال النثرية الحديثة.
  • تلخيص أحداث القصة ورصد تطورها وفق وضعيات الخطاطة السردية (وضعية الاستهلال، وضعية الوسط ووضعية النهاية).
  • تحديد شخصيات القصة وتحديد سماتها.
  • رصد مكونات الزمان والمكان وبيان دورها في تطور أحداث القصة.
  • تحديد رهان الكاتب مع إبداء رأيك الشخصي.