الفلسفة ثانية باك

مفهوم السعادة (المحور الأول : تمثلات السعادة)

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- الإشكالية

II- الموقف الفلسفي 1 : أرسطو

1-2/ النص الفلسفي

2-2/ الأسئلة

3-2/ التصور الفلسفي

III- الموقف الفلسفي 2 : ابن مسكويه

1-3/ النص الفلسفي

2-3/ الأسئلة

3-3/ التصور الفلسفي

IV- تركيب

 


I- الإشكالية

 

إذا كان العامة يختلفون في تمثلهم لمعنى السعادة ولطرق تحقيقها، حيث يهيمن على هذه التمثلات المعنى المادي الحسي، الذي يربط السعادة بتحقيق المتعة الجسدية، فإن الفلاسفة يختلفون كذلك في تحديدهم لدلالة المفهوم، فهي ترتبط في تصوراتهم بالفضائل الأخلاقية تارة و بالتأمل النظري والتذوق الجمالي تارة أخرى، وهي تتصور أحيانا كشأن فردي وأحيانا أخرى كأفق جماعي، بل يتصورها البعض باعتبارها مطلبا مستحيلا.

  • فإلى أي حد يمكن استنباط دلالة فلسفية موحدة لمفهوم السعادة ؟
  • وإذا كان تحقيقها ممكنا، فأي السبل جدير بأن يتيح لنا بلوغها ؟

 

II- الموقف الفلسفي 1 : أرسطو

 

1-2/ النص الفلسفي

 

 

2-2/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه أرسطو.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن أرسطو يجيب عنه.

2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الاثبات، النقد..).
  • استخلاص جواب أرسطو عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير..؟

‏3- أحكم على أطروحة أرسطو وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • بيان ما إذا كان مضمون هذه الأطروحة ما يزال يحتفظ براهنيته أم أصبح متجاوزا.
  • بيان طبيعة الحجاج الذي تقوم عليه الأطروحة مع إبراز ما إذا كانت مقنعة من حيث تطابقها مع مبادئ العقل أو الواقع أو العلم.

 

 

3-2/ التصور الفلسفي

يحلل أرسطو في هذا النص التمثلات السائدة عن السعادة، والملاحظ هو أن هذه التمثلات متعددة ومتباينة، ويعود أصل هذا الاختلاف إلى طبيعة السعادة ذاتها، وإذا كان أرسطو يفند التصورات العامية السائدة عن السعادة بإبراز ضعفها، فذلك لأنه يعتبر أن السعادة هي الخير الأسمى لدى الفيلسوف.

 

III- الموقف الفلسفي 2 : ابن مسكويه

 

1-3/ النص الفلسفي

 

 

2-3/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالحه ابن مسكويه.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن ابن مسكويه يجيب عنه.

2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الاثبات، النقد..).
  • استخلاص جواب ابن مسكويه عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير..؟

3- أستنبط البنية المفاهيمية للنص من خلال :

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

4- أناقش أطروحة ابن مسكويه من خلال :

  • المقارنة مع أطروحة أطروحة أرسطو.
  • طبيعة الحجج المعتمدة في النصوص الثلاثة مع بيان نقط التشابه والاختلاف.

 

 

3-3/ التصور الفلسفي

بحث الفلاسفة العرب في إشكالات ميتافيزيقية مثلما بحثوا في إشكالات أخلاقية أعطت للفلسفة الإغريقية امتدادا وإغناء، وفي هذا النص يحاول ابن مسكويه أن يبرز التمثلات السائدة حول السعادة لدى الحكماء الماديين والمثاليين، كما يعمل على عرض تمثلات السعادة لدى عامة الناس، وينهي عرضه هذا بتقديم تصور الحكماء المحققين للسعادة.

 

IV- تركيب

 

على الرغم من أن التفكير الفلسفي قد أقر بكون السعادة هي الغاية التي يطلبها الإنسان لذاتها، إلا أنه رفض اعتبارها تحقيقا فرديا وآنيا للذات كما تصورها التمثلات الشائعة، إنها قيمة تتحدد داخل المجال الأخلاقي.