التربية الإسلامية - الأولى باك علوم

الامتحان الجهوي في التربية الإسلامية - الرباط سلا القنيطرة 2021

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- الوضعية التقويمية

 

بعد أداء صلاة الفجر، جلست أختك تتلو على مسامع الأسرة ما تيسر من سورة يوسف؛ حتى إذا قرأت قوله تعالى: « وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ »، استوقفتها أمك قائلة:

" بارك الله فيك يا بنيتي، إنها لعمري أحسن القصص! يكفي المرء أن يتأمل أحداثها ومعانيها ليدرك أن الإيمان بالغيب أساس التفكير الموضوعي السليم والسلوك القويم، وأن غفلة العبد عنه سبب كل بلاء وشر.. فلو استحضر إخوة يوسف عليه السلام مراقبة الله تعالى لهم في السر والعلن، لحفظوا الأمانة والمسؤولية، ولما هموا بفاحشة قتل أخيهم، فكانوا سببا في محن يوسف وآلام أبيه يعقوب عليه السلام."

عقب أخوك قائلا: "بقدر إعجابي بجميل صبر وتسامح سيدنا يعقوب عليه السلام، وعظيم عفة وعفو سيدنا يوسف عليه السلام، وحرصه على الدعوة إلى الله والمبادرة إلى خدمة الصالح العام، بقدر ما تحدثني نفسي أن ما وصل إليه العالم اليوم من تقدم علمي وتكنولوجي يجعل الحديث عن الإيمان بالغيبيات أمرا متجاوزا، لأنه عارض التفكير الموضوعي، كما أنه يعود النفس على سلوكات خاطئة وغير مقبولة، مثل تضييع الأمانات والمسؤوليات، وترك الأخذ بالأسباب بدعوى القضاء والقدر، كما أنه يضيق على الحريات ويساهم في استفحال تفكك المجتمع، بسبب ما يفرضه على الأفراد والأسر من واجبات وقيم مثالية وغير واقعية، كالإلزام بقيمتي العفة والحياء، وبواجب الرعاية الشاملة والمستمرة للأبناء."

 

II- الأسئلة

 

1) حد المشكلة التي يثيرها سياق الوضعية.

2) عرف المفهومين الآتيين :

  • الغيب :
  • العفة :

3) تأمل الآية الكريمة الواردة في سياق الوضعية، ثم استنبط منها ما يناسب لتملأ الجدول الآتي :

قيمة من القيم المستفادة منها حكم شرعي وارد في الآية الكريمة

 

 

4) وظف مكتسباتك من سورة يوسف لتملأ الجدول الآتي حسب المطلوب :

من الأحداث والعبر المستفادة من سورة يوسف موقف من المواقف الشاهدة على ذلك

خيانة الإخوة لواجب الوفاء بالأمانة والمسؤولية.

 

مقابلة سيدنا يعقوب عليه السلام شدة الابتلاء، بثبات ويقين في الله تعالى، دون شكوى وجزع.

 

عفة سيدنا يوسف عليه السلام

 

مبادرة سيدنا يوسف عليه السلام إلى خدمة الصالح العام.

 

5) استثمر ما جاء في سياق الوضعية من حديث أمك، لتبين أثر ضعف الإيمان بالغيب على سلوك الإنسان.

 

II- الأسئلة

 

6) ذكر أخاك بآية من سورة يوسف تحذره من الاستجابة للنفس الأمارة بالسوء.

7) استحضر مكتسباتك حول صلح الحديبية وفتح مكة؛ ثم حدد اسم الصحابي(ة) الجليل(ة) المقصود(ة) :

  اسم الصحابي(ة) الجليل(ة)

الصحابي الجليل الذي بعثه الرسول ﷺ سفيرا له إلى قريش بعد أن نزل بالحديبية ليستأذنهم بالدخول إلى مكة معتمرا، وقد جسد نموذجا يُقتدى في الكرم والعطاء.

 

أم المؤمنين التي أشارت على الرسول ﷺ، بعد أن اغتم الصحابة من صلح الحديبية ولم يبادروا إلى التحلل، بأن لا يكلم أحدا حتى ينحر ويحلق، فقام ﷺ ففعل، فاقتدى به أصحابه رضوان الله عليهم، فقاموا ينحرون ويحلقون.

 

8) اذكر لأخيك موقفا للرسول ﷺ في فتح مكة يبين حرص الإسلام على نثر المحبة والتسامح بين أفراد المجتمع.

9) أتم كتابة من قوله تعالى: « وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ »، إلى قوله تعالى: « وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ».

10) حدد موقفك مع التعليل، ممن يرى أن الإيمان يعارض التفكير الفلسفي الموضوعي.

 

II- الأسئلة

 

11) قدم سيدنا يعقوب عليه السلام مثلا أعلى في حسن رعاية الأسرة والأبناء وحفظ حقوقهم.

  • أ. ايت بآية من سورة يوسف. تجسد توكل سيدنا يعقوب عليه السلام على الله تعالى، بعد أخذه بسبب من أسباب رعاية أبنائه، حرصا منه على سلامتهم من العين.
  • ب. استخرج من سياق الوضعية خاصيتين من خصائص رعاية الأبناء في الإسلام.

12) صنف في الجدول أسفله شروط الزواج الآتية، حسب الركن الذي تندرج تحته:

الخلو من الموانع الشرعية - أن تكون دالة على الدوام، غير مقيدة بمدة معينة - أن يصرح به، ولا يجوز إسقاطه بحال

أركان الزواج من شروط كل ركن

الزوج والزوجة

 

الصداق

 

الصيغة

 

13) تأمل الجدول الآتي، ثم املأه حسب المطلوب :

حالة المطلقة النص الشرعي الذي يحدد مدة عدتها    مدة العدة  

المرأة التي تحيض

« وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ » سورة البقرة، الآية 228

 
 

« وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ » سورة الطلاق، الآية 4

 

14) تأمل النصوص الآتية، ثم استنبط أسلوب الشرع في وقاية المجتمع من الفواحش، على غرار ما جاء في المثال الأول :

النص الشرعي من أساليب وقاية المجتمع من الفواحش
قال تعالى: « وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا » سورة الإسراء، الآية 32 تحريم الزنا
قال ﷺ : « يا معشرالشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج »  
قال تعالى: « وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ » سورة العنكبوت، الآية 45  

15) ايت بأثر من آثار تحريم فاحشة الزناء على رعاية الأطفال وحفظ حقوقهم.