الفلسفة ثانية باك للشعب العلمية والتقنية

امتحان وطني 2021 – الدورة العادية

 

 

الأستاذ: هشام العلوي

 

I- الاختبار

 

اكتب (ي) في أحد المواضيع الثلاثة الآتية :

الموضوع الأول

هل اللجوء إلى العنف ينفي عن الدولة صفة دولة الحق ؟

الموضوع الثاني

" لم أسمع قط عن أي نظرية كبرى طرحت على أساس من التجربة فحسب، فالنظرية هي التي تأتي أولا."

انطلاقا من القولة، بين (ي) هل الأولوية في بناء المعرفة العلمية تكون، بالضرورة، للنظرية.

الموضوع الثالث

" إذا أحببت الغير فلا بد أن يكون مستحقا لذلك بشكل من الأشكال. إنه يستحق حبّي حين يشبهني في وجوه مهمة شبها عظيما يمكن معه أن أحب فيه نفسي أنا. إنه يستحقه إذا كان أكمل مني إلى حد يتيح لي إمكانية أن أحب فيه مثلي الأعلى بالذات. و علي أن أحبه إذا كان ابن صديقي، لأن ألم صديقي، إذا وقع مكروه لابنه، سيكون أيضا ألمي، و لن يكون أمامي مفر من أن أشاطره إياه. و لكن إذا كان هذا الغير بالمقابل مجهولا مني، و إذا لم يجتذبتي بأي صفة شخصية، و لم يلعب أي دور في حياتي العاطفية، فإنه من العسير جدا علي أن أشعر تجاهه بعاطفة حب. و لو فعلت لاقترفت ظلما، لأن أهلي و أصحابي جميعا يقدرون حبي لهم على أنه إيثار و تفضيل، و سأكون مجحذا بحقهم لو عاملت الغريب بالمحاباة نفسها. وإذا كان لا بد، والحالة هذه، أن أشركه في مشاعر الحب التي تخالجني كما يقتضي العقل إزاء الكون قاطبة، وهذا فقط لأنه يحيا على هذه الأرض مثله مثل الحشرة أو دودة الأرض أو الثعبان، فإنتي أخشى ألا يشع من قلبي باتجاهه سوى قدر ضئيل للغاية من الحب، كما أخشى، بكل تأكيد ، ألا يكون في مقدوري أن أغدق عليه من الحب بقدرما يأذن لي العقل أن أحتفظ به لنفسي..

ولا يكفي أن أقول إن الغريب لا يستحق الحب بوجه عام فحسب، بل ينبغي أيضا أن أقر، توخيا للصدق، أنه يستأهل في غالب الأحيان عدائي، بل كراهيتي. فهو لا يبدو أنه يكن لي أيّ عطف، و لا يبدي أي مراعاة تجاهي. وإذا ما وجد في الأمر نفعا له، فلن يتردّد في إنزال الأذى بي. "

حل (ي) النص وناقشه (يه)

 

II- تصحيح موضوع السؤال الفلسفي

 

1-2/ الفهم (4 ن)

يتعين على المترشح(ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (السياسة) وموضوعه (الدولة)، وأن يبرز عناصر المفارقة (ممارسة الدولة للعنف تمنع وصفها بدولة الحق / ممارسة  الدولة للعنف لا تحول دون وصفها بدولة الحق)، وان يصوغ اشكاله المتعلق بما إذا كانت ممارسة الدولة للعنف تتعارض مع كونها دولة الحق، ويطرح أسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل ما الدولة ؟ ما العنف ؟ ما دولة الحق ؟ وهل ممارسة الدولة للعنف تحول دون أن تكون دولة الحق والقانون أم أن تلك الممارسة لا تنفي عنها هذه الصفة ؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي :

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه (1 ن)
  • صياغة الإشكال من خلال إبراز عناصر المفارقة أو التقابل (2 ن)
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة (1 ن)

 

II- تصحيح موضوع السؤال الفلسفي

 

2-2/ التحليل (6 ن)

يتعين على المترشح(ة) تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي...)، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية :

  • تعريف الدولة بكونها جهازا سياسيا واجتماعيا مهمته تنظيم علاقات الافراد في المجتمع
  • تعريف دولة الحق بكونها الدولة التي تستمد ممارستها وقراراتها من مبدأ الحق وتراعي كرامة المواطن والحريات
  • تعريف العنف من حيث هو لجوء إلى القوة بهدف آترهيب وإلحاق الأذى
  • تلجأ الدولة إلى العنف لتحقيق غاياتها
  • استمرار الدولة رهين باحتكارها للعنف
  • رغم أن عنف الدولة شرعي فهو لا يكتسب صفة المشروعية
  • يمكن تبرير عنف الدولة، لكنه لا يكون حقا أبدا
  • كل عنف مهما كان شكله مدان
  • العنف تهديد للحمة المجتمع وتماسكه
  • في اللجوء إلى العنف إهدار لكرامة الإنسان، مما يتناقض مع مبدأ الحق
  • ممارسة العنف تنفي عن الدولة صفة دولة الحق

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي :

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية (2 ن)
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة (1 ن)
  • استحضار المفاهيم والاشتغال عليها (2 ن)
  • البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية (1 ن)

 

II- تصحيح موضوع السؤال الفلسفي

 

3-2/ المناقشة (5 ن)

يتعين على المترشح(ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها، وبطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :

  • تأسست الدولة من أجل وضع حد للعنف الذي كان منتشرا بين الأفراد في حالة الطبيعة
  • عنف الدولة عنف شرعي بينما عنف الأفراد ليس كذلك
  • إضافة إلى لجوئها الاضطراري للعنف فإن الدولة تراعي أيضا مبدأ الحق
  • دولة الحق بحاجة إلى القوة المتناسبة مع القانون لفرض سلطتها في المجتمع
  • لممارسة سلطة الدولة وجهان، أولهما العنف وثانيهما الحق
  • استعمال العنف لا ينفي عن الدولة صفة دولة الحق

ويمكنك توزيع نقاط المناقشة على النحو الآتي :

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال (3 ن)
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال (2 ن)

 

II- تصحيح موضوع السؤال الفلسفي

 

4-2/ التركيب (3 ن)

يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته، مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تبيان الطابع الإشكالي لمصدر سلطة الدولة وموقعها بين الحق والعنف، مع الرهان على الأدوار الإيجابية لممارسة سلطة الدولة بما يخدم الصالح العام ويحفظ كرامة المواطن في ظل المشروعية ومراعاة كافة الحقوق

ويمكن توزيع نقاط التركيب على النحو الآتي :

  • خلاصة التحليل والمناقشة (2 ن)
  • إبداء الرأي الشخصي المبني (1 ن)

5-2/ الجوانب الشكلية(3 ن)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي :

  • تماسك العرض (1 ن)
  • سلامة اللغة (1 ن)
  • وضوح الخط (1 ن)

 

III- تصحيح موضوع القولة الفلسفية

 

1-3/ الفهم (4 ن)

يتعين على المترشح(ة) في معالجته  للقولة والمطلب المرفق بها أن يحدد موضوعها (النظرية والتجربة)، وأن يضوغ إشكالها المتعلق بدور بدور كل من النظرية والتجربة في بناء المعرفة العلمية، و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشات من قبيل ما النظرية ؟ وما دور كل من النظرية والتجربة في بناء تلك المعرفة ؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي :

  • تحديد موضوع القولة (1 ن)
  • صياغة الإشكال (2 ن)
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة (1 ن)

 

III- تصحيح موضوع القولة الفلسفية

 

2-3/ التحليل (5 ن)

يتعين على المترشح(ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها وتحليل الحجاج المعتمد أو المفترض في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :

  • تعريف مفهوم النظرية والتجربة
  • النظرية بناء عقلي يتضمن مبادئ ومفاهيم فيما بينها بعلاقات محددة
  • النظرية منطلق لبناء المعرفة العلمية ومصدر لها
  • النظرية لا تستمد من التجربة بل تكون سابقة عليها
  • المفاهيم والنظريات العلمية إبداعات حرة للعقل البشري وليست صادرة عن التجربة
  • يتم بناء النظريات قبل الملاحظات واجراء التجارب اللازمة لاختبارها
  • النظرية تقود التجربة من البداية إلى النهاية
  • لا وجود في العلم لملاحظة محايدة أو تجربة مستقلة
  • كل ملاحظة أو تجربة موجهة دوما بنظرية معينة
  • في بناء المعرفة العلمية تكون الأولوية بالضرورة للنظرية

 يمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي :

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها (2 ن)
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها (2 ن)
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد (1 ن)

 

III- تصحيح موضوع القولة الفلسفية

 

4-3/ التركيب (3 ن)

يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته، مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تبيان الطابع الإشكالي لمسألة العلاقة بين النظرية والتجربة، كما يمكنه أن يبرز أهمية تكامل أدوار كل من النظرية والتجربة في بناء المعرفة العلمية.

ويمكن توزيع نقاط التركيب على النحو الآتي :

  • خلاصة التحليل والمناقشة (2 ن)
  • إبداء الرأي الشخصي المبني (1 ن)

5-3/ الجوانب الشكلية(3 ن)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي :

  • تماسك العرض (1 ن)
  • سلامة اللغة (1 ن)
  • وضوح الخط (1 ن)