الفلسفة ثانية باك

مفهوم الشخص (المحور الثاني : الشخص بوصفه قيمة)

 

 

الأستاذ : حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- الإشكالية

II- الموقف الفلسفي 1 : إيمانويل كانط

1-2/ النص الفلسفي

2-2/ الأسئلة

3-2/ التصور الفلسفي

III- الموقف الفلسفي 2 : جورج غوسدورف

1-3/ النص الفلسفي

2-3/ الأسئلة

3-3/ التصور الفلسفي

IV- الموقف الفلسفي 3 : إمانويل مونييه

1-4/ النص الفلسفي

2-4/ الأسئلة

3-4/ التصور الفلسفي

V- تركيب

 


I- الإشكالية

 

غالبا ما نضع الشخص في تقابل مع الأشياء، نظرا لما يتمتع به الشخص من خصائص كالفكر والوعي والإرادة والحرية والمسؤولية. وهذا التمييز يكشف كيف أن للشخص قيمة تجعله ذاتا مرغوبا فيها، وتمنحه أهمية وتجعله يسمو على باقي الموجودات.

لكن الواقع يكشف كيف أن الشخص قد يتم النظر إليه بوصفه وسيلة أو سلعة أو شيئا يباع ويشترى، وهو ما يتعارض مع القيمة الأخلاقية للشخص.

إن هذا التعارض يدفعنا إلى التساؤل عن القيمة الحقيقة للشخص وعن أساسها، وإن كان الشخص غاية في ذاته أم مجرد وسيلة، وأيضا إن كانت قيمته قيمة مطلقة أم مجرد قيمة نسبية.

  • فما الذي يميز الإنسان عن باقي الموجودات الأخرى ؟
  • وما الذي يمنح الشخص قيمة ويجعله ذاتا مرغوبا فيها ويجعله ذاتا تستحق الاحترام والتقدير ؟
  • هل ما يمنح الشخص قيمة يتجلى فيما هو داخلي ذاتي أم فيما هو خارجي موضوعي ؟
  • هل ما يمنح الشخص قيمة هو العقل أم هو انفتاحه على الآخرين أم استشعاره لوجوده ؟
  • وهل قيمة الشخص مطلقة أم نسبية ؟

 

II- الموقف الفلسفي 1 : إيمانويل كانط

 

1-2/ النص الفلسفي

 

 

2-2/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه كانط.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن كانط يجيب عنه.

2- أبني أطروحة كانط من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد ..).
  • استخلاص جواب كانط عن الإشكال المطروح :أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أحكم على أطروحة كانط وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • بيان ما إذا كان مضمون هذه الأطروحة ما يزال يحتفظ براهنيته أم أصبح متجاوزا.
  • بيان طبيعة الحجاج الذي تقوم عليه الأطروحة، مع إبراز ما إذا كان مقنعا من حيث تطابقه مع مبادئ العقل أو الواقع أو العلم...

 

 

3-2/ التصور الفلسفي

إن الشخص يستمد قيمته في نظر كانط من ذاته، وذلك لكونه هو الكائن الوحيد الذي يتميز بالعقل الأخلاقي، هذا الأخير هو ما يستوجب أن يعامل كل شخص غيره على أنه غاية في ذاته وليس مجرد وسيلة لقضاء حاجاته.

وكونه غاية في ذاته، فهو يستحق قيمة مطلقة وغير مشروطة، على خلاف باقي الأشياء التي تستمد قيمتها من غيرها، وهي قيمة مشروطة بما تحققه من منافع ومدى صلاحيتها.

 

III- الموقف الفلسفي 2 : جورج غوسدورف

 

1-3/ النص الفلسفي

 

 

2-3/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه غوسدورف.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن غوسدورف يجيب عنه.

2- أبني أطروحة غوسدورف من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد ..).
  • استخلاص جواب غوسدورف عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أستنبط البنية المفاهيمية للنص من خلال :

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

 

 

3-3/ التصور الفلسفي

على خلاف ما ذهب إليه "كانط"، يرى "غوسدورف" أن قيمة الشخص لا تكمن في الاستقلاليه عن الآخرين والاكتفاء الذاتي، وإنما قيمة الشخص تكمن في التحرر من الوهم الفردي والاتجاه نحو الأخرين ،وذلك بالاندماج والتضامن والمشاركة معهم ونبذ كل قيم الانغلاق والتعصب، إنها تكمن في الانفتاح عن الغير والخروج من التمركز على الذات، لأن العالم ليس فضاء للذات وحدها وإنما هو فضاء مشترك لتلاقي الذوات، ثم لأن الحقيقة الوجودية الأولى هي كون الذات تشاركية لا انعزالية.

 

IV- الموقف الفلسفي 3 : إمانويل مونييه

 

1-4/ النص الفلسفي

 

 

2-4/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه مونييه.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن مونييه يجيب عنه.

2- أبني أطروحة مونييه من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد ..).
  • استخلاص جواب مونييه عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أستنبط البنية المفاهيمية للنص من خلال :

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

4- أناقش أطروحة صاحب النص من خلال :

  • المقارنة مع أطروحة كانط وأطروحة غوسدورف.
  • طبيعة الحجج المعتمدة في النصوص الثلاثة مع بيان نقط التشابه والاختلاف.

 

 

3-4/ التصور الفلسفي

« إن الشخصية نشاط معيش أساسه الإبداع الذاتي والتواصل والانخراط، يحيط بذاته ويتعرف عليها داخل فعله، باعتبار هذا النشاط حركة شخصنة ».

يصور الشخص ككيان يتسم بالإرادة والوعي والتجاوز، بخلاف الأشياء الخارجية أو الموضوعات التي هي كائنات متطابقة كليا مع ذاتها. وهذا الشخص يكتسب  سماته الشخصية وقيمته باستمرار ويغنيها عبر عملية التشخصن، فالشخص ليس معطى نهائيا جاهزا، بل هو عملية اكتساب ومراكمة دائمة لسماته الخاصة.

 

V- تركيب

 

إن الشخص، بوصفه ذاتا واعية وعاقلة، هو شخص يشكل مصدر كل القيم الأخلاقية، وهو بذلك يستحق كل احترام وتقدير، وهو ما يتطلب دوما، حفظا لكرامته، أن نعامله دائما وأبدا باعتباره غاية في ذاته، وما عداه وسيلة.

غير أن هذا الشخص الأخلاقي لا يحقق ذاته بالعزلة والانغلاق، بل عليه الانخراط في جماعته ومشاركتها في تجسيد القيم الأخلاقية العليا.

إن عليه أن يمنح بقدر ما يأخذ، وأن ينفتح على الغير.