التربية الإسلامية - الثالثة إعدادي
الامتحان الجهوي 2
الأستاذ: العلمي المرابطي
الوضعية الاختبارية
بمناسبة شهر رمضان المبارك، نظم " نادي القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف" مسابقة في تجويد القرآن الكريم وحفظه، والتي حصلت على إثرها زميلتك " فاطمة الزهراء " على المرتبة الأولى على صعيد المؤسسة. توالت عبارات التهنئة والتشجيع لجميع الفائزات والفائزين على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بمؤسستكم، فكتبت زميلتك " فاطمة الزهراء " التدوينة التالية: « يسعدني أن أهدي هذا التويج لكم جميعا، وأغتنم الفرصة لأذكر نفسي وأذكر جميع زميلاتي وزملائي بواجب الالتزام بديننا الحنيف عقيدة وشريعة، فبذلك نحرر فكرنا من الخرافات، ونلتزم بالطاعات، ونتجنب الفواحش والمحرمات، ونتمثل قيم التعارف والتعايش وسائر فضائل الأخلاق، ونساهم في تكوين مجتمع مسلم صالح.. ولا يتحقق لنا ذلك إلا عن طريق تجسيد إيماننا في السلوك والعمل، تصديقا لقوله تعالى في سورة الحديد : هُوَ ٱلَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبۡدِهِۦٓ ءَايَٰتِۭ بَيِّنَٰتٖ لِّيُخۡرِجَكُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ بِكُمۡ لَرَءُوفٞ رَّحِيمٞ ﴿٩﴾ عقب عليها زميلها "خالد" فكتب: «أهنئك يا "فاطمة الزهراء" على ما وفقك الله تعالى له، لكني أخالفك الرأي، فالإيمان يكون راسخا في القلب، وإن لم نجسده في سلوكنا وأعمالنا». |
الأسئلة
1) حدد المشكلة التي يثيرها سياق الوضعية.
_________________________________________________________________
2) عرف المفهومين الآتيين :
الشريعة : _________________________________________________________________
التعارف : _________________________________________________________________
3) استخرج من سياق الوضعية ثلاثة من وظائف العقيدة والشريعة.
_________________________________________________________________
4) تأمل الآية الكريمة الواردة في سياق الوضعية، ثم املأ الجدول الآتي حسب المطلوب :
قيمة من القيم المستفادة من الآية الكريمة | مضمون مناسب للآية الكريمة |
5) حدد موقفك مع التعليل، ممن يرى أن الإيمان يكون راسخا في القلب وإن لم يتجسد في السلوك والعمل.
_________________________________________________________________
_________________________________________________________________
6) استشهد بآية من سورة الحديد تدعو إلى الإنفاق في سبيل الله.
_________________________________________________________________
7) إيت بغايتين من غايات تشريع الزكاة في الإسلام.
_________________________________________________________________
الأسئلة
8) دعت "فاطمة الزهراء" زملاءها إلى تمثل قيم التعارف والتعايش وسائر فضائل الأخلاق.
- أ- استخرج من كل نص شرعي، وسيلة تحقيق التعارف والتعايش الواردة فيه؛ على غرار المثال الأول في الجدول الآتي:
النص الشرعي | وسيلة تحقيق التعارف والتعايش الواردة فيه |
قال الرسول ﷺ : "أيها الناس، كلم من آدم وآدم من تراب" أخرجه أبو داود | التذكير بوحدة النوع البشري |
قال تعالى : ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَٰدِلۡهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُۚ [سورة النحل الآية 125] | |
قال تعالى : وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِۚ [سورة المائدة الآية 2] |
- ب- صنف ما يأتي وفق الجدول أسفله :
تفعيل قيم السلم والتعاي – طغيان الطبقية والتمييز العنصري – انتشار العصبية القبلية – إرساء قيم المساواة بين الجميع في الحقوق والكرامة والواجبات
من خصائص مجتمع المدينة المنورة قبل وثيقة المدينة | من نتائج إرساء الرسول ﷺ لوثيقة المدينة |
|
9) ايت بآية من سورة الحديد تبشر المؤمنين والمؤمنات بالجنات والفوز العظيم.
_________________________________________________________________
10) صنف العناصر الآتية حسب المطلوب :
توحيد المرجعية الدينية للأمة وحفظ خصوصيتها – أهن الحل والعقد – البيعة – رعاية الفتوى وتنظيم الشأن الديني
من أسس إمارة المؤمنين | من غايات إمارة المؤمنين |
|
11) أكتب من قوله تعالى: : "سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ ﴿١﴾" إلى قوله تعالى: "وَهُوَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ ﴿٦﴾".
_________________________________________________________________
_________________________________________________________________
_________________________________________________________________
12) استخرج من قوله تعالى في سورة الحديد : " يَعۡلَمُ مَا يَلِجُ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا يَخۡرُجُ مِنۡهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا يَعۡرُجُ فِيهَاۖ وَهُوَ مَعَكُمۡ أَيۡنَ مَا كُنتُمۡۚ و"، ما يناسب لتملأ الجدول الآتي:
القاعدة التجويدية | محل الشاهد عليها من الآية الكريمة |
ٱلسَّمَآءِ | |
المد المنفصل |