الفلسفة ثانية باك

مفهوم العنف (المحور الثالث : العنف والمشروعية)

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- الإشكالية

II- الموقف الفلسفي 1 : ماكس فيبر

1-2/ النص الفلسفي

2-2/ الأسئلة

3-2/ التصور الفلسفي

III- الموقف الفلسفي 2 : جوليان فروند

1-3/ النص الفلسفي

2-3/ الأسئلة

3-3/ التصور الفلسفي

IV- الموقف الفلسفي 3 : رالف لنتون

1-4/ النص الفلسفي

2-4/ الأسئلة

3-4/ التصور الفلسفي

V- تركيب

VI- خلاصة تركيبية للمفهوم

 


I- الإشكالية

 

إن الحديث عن مشروعية العنف يثير مجموعة من التساؤلات الإشكالية المحيرة، من حيث إن العنف قد يرتبط أحيانا بممارسات الدولة، وأحيانا أخرى قد يكون ذا صلة بالتطلع نحو دولة الحق والقانون، خصوصا في اللحظة المعاصرة.

  • فهل يمكن الحديث عن عنف مشروع وآخر غير مشروع ؟
  • وإذا كان هناك عنف مشروع، فكيف يكون كذلك في مؤسسات تعمل على تحقيق المشروعية ؟
  • ثم هل يمكن للخطاب الفلسفي أن يمجد العنف ويشرعنه بأي حال من الأحوال، حتى ولو في محاولة إحلال اللاعنف وتحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع ؟

 

II- الموقف الفلسفي 1 : ماكس فيبر

 

1-2/ النص الفلسفي

 

 

2-2/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه ماكس فيبر.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن ماكس فيبر يجيب عنه.

2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد..).
  • استخلاص جواب ماكس فيبر عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أحكم على أطروحة ماكس فيبر وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • بيان ما إذا كان مضمون هذه الأطروحة ما يزال يحتفظ براهنيته أم أصبح متجاوزا.
  • بيان طبيعة الحجاج الذي تقوم عليه الأطروحة : هل هو مقنع من حيث تطابقه مع مبادئ العقل أو الواقع أو العلم ؟

 

 

3-2/ التصور الفلسفي

يطرح فيبر إشكالية مشروعية العنف في سياق حديثه عن مسألة المشروعية في الدولة؛ فالدولة لا تتحدد إلا من خلال احتكارها للعنف الجسدي المادي" إنها تجمع سياسي انبثق عن تعاقد تنازل فيه الأفراد وبشكل طوعي وإرادي عن جزء من حرياتهم المطلقة؛ كما تنازلوا للدولة عن حق استعمال العنف في إطار مؤسسات تتقاسم السلط وتعمل على مراقبة بعضها. « فالدولة لا يمكن أن توجد إلا بشرط أن يخضع الناس المهيمن عليهم للسلطة التي ينادي بها المسيطرون »، ولعل ذلك ما يميز الدولة الحديثة، ولعل ذلك ما يؤكده فيبر بقوله : « الدولة هي المصدر الوحيد للحق في العنف ».

 

III- الموقف الفلسفي 2 : جوليان فروند

 

1-3/ النص الفلسفي

 

 

2-3/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه فروند.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن فروند يجيب عنه.

‏2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد..).
  • استخلاص جواب فروند عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أستنبط البنية المفاهيمية للنص من خلال:

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

 

 

3-3/ التصور الفلسفي

يحاول هذا المتخصص البارز في سوسيولوجيا (ماكس فيبر)، أن يعرض لأفكاره في السوسيولوجيا السياسية، والتي على رأسها أنه يحدد السياسة في أنها ذلك النشاط الذي يدعي حق الهيمنة والاحتكار بشأن السلطة فوق أرض معينة، مع إمكانية استعمال القوة أو العنف عند الحاجة: إما للحفاظ على النظام الداخلي والغرض الذي نجم عنه، وإما للدفاع عن المجتمع ضد أخطار خارجية.

(تشكل القوة والعنف وسيلة السياسة عند الاقتضاء).

 

IV- الموقف الفلسفي 3 : رالف لنتون

 

1-4/ النص الفلسفي

 

 

2-4/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه لنتون.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن لنتون يجيب عنه.

‏2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد..).
  • استخلاص جواب لنتون عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أستنبط البنية المفاهيمية للنص من خلال:

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

4- أستنبط البنية المفاهيمية للنص من خلال :

  • المقارنة مع أطروحة ماكس فيبر وجوليان فروند.
  • ‏طبيعة الحجج المعتمدة في النصوص الثلاثة مع بان نقط التشابه والاختلاف‎.

 

 

3-4/ التصور الفلسفي

يقدم لنتون منظورا أنتروبولوجيا لأشكال العنف الممارس في بعض المجتمعات، فقد يكون مع بعضها عنفا مشروعا لا يستدعي أي تدخل لمنعه مادام لا يؤدي إلى أذى بالغ، أو إذا كان مسألة حاسمة للخلافات. في حين توجد مجتمعات أخرى تستنكر بشدة جميع حالات اللجوء إلى العنف، وهناك من الأفراد من يلجأ إلى الأعمال الشريرة بداعي التباهي ولفت الانتباه بدون وعي بما قد يجنيه ذلك عليه من طرد أو إقصاء اجتماعي داخل جماعته.

(إن المنازعات قد تؤدي لأعمال عنف معروفة لدى الجميع، ولذا تتخذ الجماعة إجراأت لتسويتها قبل أن يستفحل أمرها).

 

V- تركيب

 

إن ما يمكن التوصل إليه انطلاقا من هذه الرؤى الفلسفية هو أن العنف يبقى مسألة أخلاقية وغير قانونية، ولا يمكن أن تحظى بأية مشروعية مهما كانت الأسباب والأحوال، أو على أقل تقدير دولة الحق والقانون هي وحدها التي تملك الحق والمشروعية في اللجوء إلى العنف كحل أخير حينما تستعصي الحلول السلمية.

 

VI- خلاصة تركيبية للمفهوم

 

 إن ظاهرة العنف تعتبر ظاهرة ملازمة للإنسان ومحايثة لوجوده، ترافقه في كل زمان ومكان، وأينما حل وارتحل، بحكم نزعته العدوانية الحيوانية، التي نراها حاضرة عبر كل لحظات التاريخ التي مر منها، والتي عرفت أشكالا متعددة وممارسات متنوعة للعنف؛ بدأ من العنف المادي وانتقالا إلى العنف الرمزي، ومن العنف الفردي إلى العنف الجماعي، ثم من العنف السياسي إلى العنف الاقتصادي... ولكن رافق هذه التطورات مجهودات ونزعات إنسانية وأخلاقية ترفض العنف، وتدعو إلى تأطيره سياسيا، مما فتح المجال للحديث عن عنف مشروع وآخر غير مشروع. فكان الحل الوحيد هو عدم شرعنة العنف مهما كان الثمن، إلا إذا كان مشروعا داخل دولة الحق والقانون ويؤسس لحالة من اللاعنف.