اللغة العربية - الثانية باك آداب وعلوم إنسانية

الدرس اللغوي 2-2 : المقطع الشعري

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- نصوص الانطلاق

II- التحليل

III- ملخص الدرس

IV- تمارين تطبيقية

1-4 تمرين 1

2-4 تمرين 2

 


I- نصوص الانطلاق

 

قال الشاعر دنقل في قصيدة: “الطيور”:

1

1 الطيورُ مُشردةٌ في السَّموات،
2 ليسَ لها أن تحطَّ على الأرضِ،
3 ليسَ لها غيرَ أن تتقاذفَها فلواتُ الرّياح!
4 ربما تتنزلُ..
5 كي تَستريحَ دقائقَ..
6 فوق النخيلِ – النجيلِ – التماثيلِ –
7 أعمِدةِ الكهرباء –
8 حوافِ الشبابيكِ والمشربيَّاتِ
9 والأَسْطحِ الخرَسانية…….
10 سُرعانَ ما تتفزّعُ..
11 من نقلةِ الرِّجْل،
12 من نبلةِ الطّفلِ،
13 من ميلةِ الظلُّ عبرَ الحوائط،
14 من حَصوات الصَّياح!

2

15 والطيورُ التي أقعدتْها مخالَطةُ الناس،
16 مرتْ طمأنينةُ العَيشِ فَوقَ مناسِرِها..
17 فانتخَتْ،
18 وبأعينِها.. فارتخَتْ،
19 وارتضتْ أن تُقأقَىَء حولَ الطَّعامِ المتاحْ
20 ما الذي يَتَبقي لهَا.. غيرُ سَكينةِ الذَّبح،
21 غيرُ انتظارِ النهايه.
22 إن اليدَ الآدميةَ.. واهبةَ القمح
23 تعرفُ كيفَ تَسنُّ السِّلاح!

3

24 الطيورُ.. الطيورْ
25 تحتوي الأرضُ جُثمانَها.. في السُّقوطِ الأخيرْ!
26 والطُّيُورُ التي لا تَطيرْ..
27 طوتِ الريشَ، واستَسلَمتْ
28 هل تُرى علِمتْ
29 أن عُمرَ الجنَاحِ قصيرٌ.. قصيرْ؟!
30 الجناحُ حَياة
31 والجناحُ رَدى.
32 والجناحُ نجاة.
33 والجناحُ.. سُدى!

 

II- التحليل

 

ملاحظة شكل القصيدة

الشكل الخارجي :

شكل القصيدة الخارجي يتكون من ثلاثة محطات متفاوتة في عدد الأسطر، و كل محطة تسمى مقطعا شعريا.

الشكل الداخلي :

بملاحظة الإيقاع نجد تفعيلة “فاعلن” تتنوع في عددها من سطر لآخر، ما بين تفعيلة واحدة (السطر17 وستة تفعيلات في السطر3).

ويتوزع روي الضرب بين الحاء في المقطع الأول، والتاء والحاء في المقطع الثاني، والراء والدال والحاء في المقطع الثالث.

البناء الدلالي في القصيدة

كل مقاطع القصيدة تتمحور حول بؤرة مركزية وهي “الطيور” التي تتمحور حولها معاني دلالية متنوعة من مقطع لآخر. وكل مقطع ينفرد بشحنة دلالية متميزة وإن كان يشترك مع باقي المقاطع في المعنى الدلالي العام.

 

III- ملخص الدرس

 

التعريف

المقطع الشعري وحدة دالة من وحدات الخطاب.

محدداته

يتحدد بصريا من خلال توزيع القصيدة إلى مجموعة من الأسطر (أو الأبيات)، التي تفصل بينها بياضات أو نجيمات أو علامات أو أشكال أو حروف أو خطوط أو نقط، واللازمة المتكررة والترقيم والبناء الدلالي لكل وحدة...

ويتحدد المقطع الشعري إيقاعيا باختلاف صورة التفعيلة الأخيرة في أسطره (أو أبياته) عن مثيلتها في أسطر (أو أبيات) المقطع الذي يليه، كما يتحدد أيضا باختلاف رويه عن روي المقطع الذي يليه.

وقد يتحدد المقطع الشعري بوجود نواة دلالية توحد بين أسطره (أو أبياته)، بحيث تمكننا هذه النواة الدلالية من اقتراح عنوان فرعي له.

يمكن أن يتخذ الشاعر جملة أو عبارة معينة لازمة تتكرر في بداية أو (نهاية) كل مقطع، فتفصل بينه وبين مقطع آخر.

يتكون المقطع الشعري من السطر الشعري والجملة الشعرية القصيرة أو الطويلة ومن اثنتي عشرة تفعيلة، أما الجملة الشعرية القصيرة فعدد تفعيلاتها تنحصر بين ثلاث عشرة إلى حدود ست عشرة، وما فوق هنا العدد يعتبر جملة شعرية طويلة.

 

IV- تمارين تطبيقية

 

1-4 تمرين 1

اقرأ النص الآتي وحدد مقاطعه ومكوناته :

 

 

2-4 تمرين 2

حدد مقاطع القصيدة ومكوناتها :